ما هو النظام النباتي؟ وما هي فوائده؟

Mohamed Omran

هناك الكثير من الأشخاص الذين يفضلون الإعتماد على الأصناف النباتية في غذائهم اليومي والإبتعاد عن تناول اللحوم بجميع أنواعها.

وهناك الكثير من الأسباب التي تساعدهم في اتخاذ هذا القرار الهام ومنها اسباب وراثية  واخري صحية، مع العلم ان التخلى عن الاطعمة الحيوانية يعد فكرة  غير مرحب بها على الاطلاق من الناس الذين تعودوا على تناول اللحوم والدجاج.

 لهذا للحصول على جسم صحي مع اتباع النظام النباتي لابد من احرص على ضم مجموعة واسعة من الاطعمة النباتية الى نظامك الغذائي مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والمكسرات والبذور، وتعويض البروتين بالبقول التي لا يعرف الكثيرون انها غنية بالبروتينات.

ولتعويض الجسم عن الفيتامينات والمعادن التي يكتسبها من الاطعمة الحيوانية عند اتباع نظام نباتي لابد من الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والالياف والدهون والسكريات، حتي تحصلين على جسم صحي مع ضرورة تجنب الاطعمة المحلاه او الدهنية لانها لا توفر العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم.

وفي بداية الأمر وعند إتخاذ قرار التحول الى النظام النباتي في الغذاء ينصح بالتدرج في الخطوات وليس مرة واحدة، كما يعتبر الطريق الآمن لإتباع الحميات النباتية هو توسيع قائمة الطعام بحيث يتم تعدد الوجبات النباتية قبل التوقف عن تناول اللحوم والاطعمة الحيوانية نهائيًا، وتعويض البروتينات التي بها بتناول البقوليات.

 كما ان اضافة الحليب ومنتجات الالبان  للنظام النباتي يعد مفيدًا جدًا للجسم، كما يمكن ادخال بعض الأطعمة النباتية المختلفة في النظام اليومي مثل الباستا بالصلصة، او المحاشي مختلف انواعها او النودلز بالخضار او الحمص بالطحينة.

فوائد النظام النباتي:

- لقد ثبت علميًا ان نسبة الإصابة بأمراض القلب تقل بنسبة 30% عند الرجال النباتيين وعند النساء تكون بنسبة 20 % اقل من هؤلاء الذين لا يتبعون النظام النباتي في الاكل ويتناولون انواع متعددة من الاطعمة الحيوانية.

- كما اكدت الدراسات ان النباتيين تقل لديهم نسبة الدهون المشبعة عن غيرهم من آكلي الأطعمة الحيوانية، حيث توجد تلك الدهون بنسبة عالية في انواع اللحوم المختلفة.

- وايضا تقل نسبة ارتفاع ضغط الدم عن من يتبعون الانظمة النباتية الغذائية في حياتهم عن غيرهم ممن يتناولون اللحوم، كما تنخفض لديهم مؤشرات كتلة الجسم والوزن.

- يساعد النظام النباتي في التخلص من السمنة بجميع الفئات العمرية، ويعتبر الاشخاص النباتيين هم الأقل عرضة للسمنة اذا ما تمت مقارنتهم بآكلي الأطعمة الحيوانية، ويرجع ذلك لإرتفاع نسبة الألياف في الأنظمة النباتية وإنخفاض البروتين الحيواني.

- من أهم الفوائد التي يحصل عليها الإنسان من النظام النباتي هو قدرته على التخلص من الخوف من التغيير الذي يقيدنا معظم الوقت، حيث يكون الأمر صعبًا في البداية خشية من العودة الى الأطعمة الحيوانية مرة اخرى، ولكن في وجود ارادة قوية سوف تتخلص تمامًا من تلك المخاوف ولن تتنازل عن قرارك بالتخلي على الاطعمة الحيوانية تمامًالما تحتويه على العديد من الآثار السلبية على الصحة.

إعلانات google

1 تعليق