6 نصائح ومسببات لآلام الظهر

Mohamed Omran


في الآونة الاخيرة أصبحت آلام المفاصل وآلام الظهر والعظام مشكلة عند الكثير من الناس كما انتشرت الكثير من الآلام التي تؤثر على الحركة بشكل سلبي واصبحت تلك المشكلات أزمة لدى كل من يعاني منها خاصة في ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.


 هذا الى جانب الأموال الطائلة التي ينفقونها في سبيل العلاج، والمشقة التي يعاني منها من يتجه الى العلاج الطبيعي كوسيلة اخرى للعلاج، وثبت علمياً ان هذه الآلام في المفاصل والعظام تسببت فيها الكثير من العادات السيئة والخاطئة التي يداوم عليها المريض دون وعي منه أنها سوف تصل به في نهاية المطاف إلى هنا، وتعتبر زياده الوزن وضعف البنية الاساسية للجسم أيضاً من أهم مسببات هذه الآلام.

من هنا حاول الأطباء ايجاد بعض الحلول والنصائح لتخفيف تلك الآلام عند المصابين، وللوقاية منهم حتى يتجنب الكثيرين  التعرض لهذه الآلام وإليكم تلك النصائح:

-إجهاد العضلات والاربطة:

إن الحركات المفاجئة كحمل الاوزان الثقيلة بشكل مستمر يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر والجسم والذراعين والاربطة بين الفقرات، ومن اللازم أن تتجنبي تلك الحركات والافعال الخاطئة لتحمي الاربطة والعضلات في جسدكِ.

-إنتفاخ أو تمزق الوسائد والغضاريف:

تعتبر الوسائد والغضاريف هي البطانة الداخلية بين الفقرات والمفاصل والتي تقوم من جانبها بمنع احتكاكِ وتآكل تلك الفقرات فيما بينها، وفي بعض الاوقات قد تتمزق تلك البطانة او تتزحزح عن مكانها الطبيعي مما يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب، وفي بعض الاحيان لا يحدث ذلك ألماً في بدايته وفي هذه الحالة يتم اكتشاف ما حدث بالآشعة والفحوصات.

-ارخاء المفاصل والاربطة أثناء الحمل:

ان زيادة هرمونات الجسم عند النساء اثناء فترة الحمل يعمل بشكل سلبي في ارخاء الاربطة التي تربط بين العمود الفقري وعظام الحوض، مما يسبب الكثير من آلام الضهر عند المشي والحركة وعند الوقوف والجلوس لمدة طويلة


لذلك ينصح الاطباء بممارسة الرياضة التي تساعدكِ في تقوية عضلات منطة البطن بشكل لا يؤثر سلبًا على الحمل، واتباع نظام غذائي متوازن ، حتى تفقدي الوزن الزائد لتخفيف الثقل عن ظهرك وبالتالي يخف الألم.

-تجنب زيادة الوزن:

تؤثر زيادة الوزن على الأنسجة حيث تعمل على زيادة الضغط عليها، لذلك ينصح جميع الاطباء بتجنب زيادة الوزن وممارسة الرياضة خاصة رياضة المشي والتمرينات، واتباع نظام غذائي خالي من السكريات والدهون ويحتوي على الخضراوات والفاكهة.

-الجلوس بطريقة صحيحة:

حيث يفضل ان تجلسي على كرسي به مساند لذراعيكِ، حيث يساعد ذلك على تخفيف الحمل على الظهر، كما يفضل الإستناد الى هذه المساند عند القيام.

-حشية الفراش:

تعتبر حشية الفراش من اكبر مسببات آلام الظهر والرقبة، وينصح الأطباء بضرورة تغيير حشية الفراش كل فترة لا تتجاوز 10 سنوات ويفضل ان تكون فترة اقل من ذلك، حيث ثبت أنه بتغيير حشية الفراش كل 5 سنوات يساعد كثيرًا في الوقاية من آلام الظهر والرقبة.  

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع