أضرار المشروبات الغازية على صحة الجسم

Mohamed Omran

المشروبات الغازية تتسبب في إصابة الجسم بالعديد من الأضرار و المشكلات الصحية و يحذر خبراء التغذية من ذلك على الدوام لكنها مع ذلك يقبل على تناولها الجميع كبارًا و صغارًا و خاصة في الأجواء الحارة و فصل الصيف.

تقدم لكِ حياتكِ الاضرار الناتجة عن تناول المشروبات الغازية على صحة الجسم:

- ذكرت إحدى الدراسات التي أجريت في مستشفى جامعة كوبنهاغن أن الرجال الذين يتناولوا مقدار لتر أو أكثر من المشروبات الغازية كل يوم يصبح عدد الحيوانات المنوية لديهم أقل بنسبة ثلاثين بالمائة من الرجال الذين لا يتناولونها.


- تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام مباشرة أو أثناءه يتسبب في قلة عمل الإنزيمات الهاضمة لأنه يخفض من درجة حرارة الجسم لأن الإنزيمات تعمل بكفاءة في حرارة الجسم الطبيعية و إن تغيرت فلن تعمل على النحو الأكمل كما أن الغازات و أنواع من السموم تنتقل بسبب تناولها في خلايا الجسم مع الدم مما يتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض و هذا بناء على دراسة أجراها الطبيب ويلز دوترا.


-هناك بعض الباحثين في جامعة تافتس قاموا بإجراء بحث كانت فيه بيانات لعدد ألفين و خمس مائة امرأة تتراوح أعمارهم بين التاسعة و الأربعين و التاسعة و الستين من المشاركين في دراسة فرمنغهام لهشاشة العظام و قد كان التقييم فيه قياس لكثافة المعادن في العظام في العامود الفقري و في الحوض و قد أظهرت النتائج أن المشروبات الغازية لا ترتبط بحدوث نقص في كثافة المعادن في العظام بإستثناء الكولا.


- النساء اللاتي يقبلن على شربها يعرضن أنفسهن لتناقص كثافة المعادن في عظامهن و قد ظهر أن الكالسيوم الذي قمن بتناوله كان بكميات قليلة.


- كانت هناك مسابقة قد أقيمت في جامعة دلهي بالهند على من يستطيع شرب أكبر كمية من الكولا و قد شرب الفائز عدد ثماني علب منها و مات في نفس مكانه و قد أجريت دراسات طبية اكتشفت أن سبب الوفاة هو ارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجسم في الدم مما تسبب في عدم تمكنه من الحصول على الأكسوجين الذي يحتاج إليه.


-و قام الطبيب نوتلر هومان بإجراء دراسة أثبت فيها أن النقرس يصاب به من يتناولون المشروبات الغازية بشكل كبير نظرًا لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر كما أن تناولها يعطي احتمالية كبيرة للإصابة ببعض أنواع السرطان نظرًا لاحتوائها على كثير من المواد الضارة مثل بنزوات الصوديوم و مركب البنزين الحلقي و المحليات الصناعية و مادة الكينين.


- أثبتت دراسة قام بإجرائها مجموعة من الباحثين في الدنمارك أظهرت بأن المشروبات الغازية تتسبب في تراكم الدهون في الجسم و كانت الدراسة أجريت على عدد من المتطوعين الذين تناول بعضهم المشروبات الغازية و البعض الآخر تناولوا اللبن الذي يحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية في المشروبات الغازية.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع