كيف يمكنك خفض نسبة الكولسترول في الدم؟

Nora
تحدثنا في مقال سابق عن نسب وأنواع، ومخاطر الكوليسترول. ونتحدث في السطور القادمة عن أكثر من طريقة يمكنها خفض نسبة الكولسترول في الدم. وهذه الطرق هي:

التوقف عن تناول الدهون المصنعة 

الدهون المصنعة هي ما يُصنع كيميائياً في مصانع الأغذية بإضافة الهيدروجين الى الزيوت السائلة لتصبح دهون صلبة، وهي ما تعرف بالمارجرين. تجنبي استعمالها في الطهي او شراء المنتجات التي تستخدمها مثل البسكويت والمخبوزات ومعظم الوجبات الخفيفة المقرمشة التي تباع في الأسواق. تجنبي ايضاً الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الالبان كاملة الدسم، وابحثي عن بدائل مثل زيت الزيتون، زيت دوار الشمس، اسماك السلمون والتونا والماكريل، الأفوكادو وفول الصويا.

الاتجاه الى البروتينات نباتية المصدر.

البروتينات نباتية المصدر هي الحل الصحي الآمن لمرضى القلب وارتفاع نسب الكوليسترول. فالبروتينات النباتية لها محتوى بروتيني عالي وتساعد على خفض الكوليسترول، وخفض مستوى السكر في الدم. البروتينات النباتية متوفرة في البازلاء، العدس، الفول وفول الصويا.

المكسرات

عندما تحتاجين لوجبة خفيفة لما قبل الغذاء أو لما قبل العشاء عليك بتناول حفنة من اللوز أو من باقي المكسرات مثل البندق والسوداني وعين الجمل والأفضل من الكل هو الفستق، المكسرات غنية بالألياف والأحماض الدهنية الغير مشبعة الأوميجا 3 التي تساعد على خفض الكوليسترول بنسبة كبيرة.

الثوم

مضغ فصين من الثوم على معدة خالية أو وضعهم على طبق السلطة أو الحساء يساعد على تنظيم نسب الكوليسترول. ويساعد الثوم على سيولة الدم، كما يمنع تكون الجلطات ويخفض من ضغط الدم المرتفع.

الشوفان

من أسهل الطرق لخفض مستوى الكوليسترول، فالشوفان يحتوي على كثير من الألياف التي تمنع امتصاص الدهون والكوليسترول من المعدة. كما يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة ومفيد جدا للجهاز الهضمي. وتشير الأبحاث أن الشوفان يخفض الكوليسترول بنسبة 7% تقريباً.

الشاي الأخضر

بدلا من القهوة والشاي التقليدي عليك بالبدء في تناول الكثير من الشاي الأخضر فهو يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، كما ينشط معدل التمثيل الغذائي. وهذا ما ينعكس على نسب الكوليسترول فيقللها بنجاح، كما يحافظ على سيولة الدم ويمنع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين الداخلية.

الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الغير المشبعة التي تقلل الكوليسترول بنسبة كبيرة، ومفيدة كذلك لتقوية الأعصاب وتنشيط خلايا المخ.

زيت الذرة

عليك بالامتناع عن استخدام السمن المصنع أو المارجرين في الطهي وبدلاً من ذلك استخدمي الزيوت النباتية مثل زيت الذرة الذي يساعد بنجاح في خفض نسب الكورتيزون المرتفعة. زيت الذرة يحتوي على مزيج من الأحماض الدهنية المفيدة الذي يقي القلب ويحمي من الازمات القلبية والسكتات الدماغية.

البهارات والتوابل

من أسهل الطرق أيضاً لخفض نسب الكوليسترول هي استعمال التوابل والبهارات في الطعام. التوابل مثل القرفة، الفلفل الأسود، الكركم، الفلفل الحريف، والكزبرة، هذه التوابل لا تعطي نكهة فقط للطعام وانما تُخفض نسب الكوليسترول في الدم وتحافظ على صحة القلب.

إعلانات google