حساسية العين.. الأسباب و طرق العلاج

Mohamed Omran

حساسية العين تحدث عندما يغطي غشاء رقيق شفاف بياض العينين و الجفنين من الداخل فيؤدي إلى حدوث إنتفاخ و تورم و احمرار في العينين و زيادة إفراز الدموع كما قد تتسبب في حدوث آلام مع حكة شديدة و قد يحدث في بعض الأحيان سيلان في الأنف و حساسية أخرى في أحد أجزاء الجسم.

تقدم لكِ حياتكِ أهم أسباب الإصابة بحساسية العين وطرق علاجها.

-الأسباب : -

- الحساسية من بعض أنواع الأطعمة و العصائر مثل البيض و اللبن و منتجاته و الأسماك.


- عندما يقوم الجسم بإفراز مادة الهستامين تؤدي إلى ظهور حرقان و دمعان و حكة في العينين و قد تتسبب كذلك في توسيع الأوعية الدموية و منها إلى احمرار العينين كما إنها تتسبب في تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى داخل نسيج الملتحمة كما أن الجفنين يحدث بهما استسقاء و قد ينتفخان إلى حد لا يستطيع معها المريض إغلاق عينيه.


- الإصابة بحمى القش و الحساسية من حبوب اللقاح في الهواء الطلق مما تتسبب في احتقان الأنف و حكة في العيون و غيرها من المشكلات الصحية.


- العطس يتسبب في الإصابة بسيلان الأنف و قد تؤدي إلى الحساسية المفرطة و هذا نتيجة رد فعل من الجسم.


- التعرض للهواء الملوث المليء بالغبار و الأتربة قد يتسبب في دخول أجسام غريبة إلى العينين او ينقل فيروسات و أمراض من المصابين بها.


- غالبية المواد التي تتسبب في الإصابة بحساسية العينين تنتقل عن طريق اليدين و لذلك لوقاية نفسك احرصي على غسل يديكِ جيدًا و لا تقومي بفرك عينيكِ بهما.


- الحساسية من الفواكه المحتوية على الوبر مثل الفراولة و الخوخ و الكيوي.


- قصر النظر يتسبب عادة في الضبابية و الرؤية البعيدة تتسبب في الإصابة بالحساسية كذلك و تعرض العينين للضوء و الهواء.


- التعرض للأدخنة يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسعال و ظهور الصفير عند التنفس و الإصابة بضيق النفس و ضيق الصدر و الإصابة بالألم فيه.

-العلاج  : -

- تجنبي التعرض لأشعة الشمس و الدرجات عالية الحرارة.


- قومي باستخدام النظارات الشمسية المزودة بمرشح للأشعة فوق البنفسجية و خاصية الاستقطاب التي تقي العينين من دخول الأشعة إليها و تحميها من التعرض للأتربة و الغبار و العوامل الجوية.


- احرصي على الراحة و النوم لعدد ساعات كاف لأن هذا يقي عينيكِ و يحميها.


- قومي باستخدام الشاش الطبي أو القطن كي تنظفي به جفنيكِ كما يمكن أن تستخدمي قطرة عينين أو مرهم طبي لتنظيف عينيكِ تحت إشراف الطبيب.


- قاومي فرك عينيكِ لأنه يزيد من سوء الأمر فيعمل على إطلاق سراح المواد الكيميائية بشكل زائد و التي تتسبب في الحكة و بدلًا من ذلك تجنبي وضع تجميل لعينيكِ و ضعي عليها كمادات باردة و اغسلي يديكِ بشكل مستمر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع