ملح الليمون.. فوائده و أضراره على الصحة

Mohamed Omran


ملح الليمون أو حمض الستريك يعد من اكثر المصادر الطبيعية المحتوية على فيتامين ج و هو يوجد في عدة فواكه منها الليمون و التوت و يتم إضافته لعدة أنواع من الأطعمة و المشروبات كمادة حافظة أو نكهة كما يتم استخدامه من أجل تنظيف الصحون و الأطباق و الأواني.


و يتميز حمض الليمون بأنه من عناصر طبيعية بشكل كامل و تنتجه الخلايا خلال دورة كريبس.

 و فيما يلي نعرض عليك الفوائد التي تجنيها من ملح الليمون و أضراره أيضاً على الجسم و صحته.


الفوائد التي يمنحها ملح الليمون للجسم :

- يقوي قدرة العظام على امتصاص الكالسيوم بشكل سريع و سهل.


- يتم استخدامه في تتبيل اللحوم و الدواجن قبل شويها مما يساعد على جعلها طرية و يجعلها تنضج بشكل سريع نظرا لقيامه بتكسير روابط أنسجة اللحوم مما يجعلها تنضج بدون أن تفقد السوائل التي فيها.


- يتم استخدامه في تنظيف غلاية الماء لأنها من كثرة الغليان تحتوي على ترسبات و لذلك ضعي مقدار ملعقة كبيرة من ملح الليمون و اتركيها تغلي حتى تختفي الترسبات أو يتبقى منها القليل الذي سيختفي تماما بفركه.


- يستخدم في تنظيف المطبخ و الحمام لأنه قادر على إزالة البقع و الترسبات و الكلس و الأملاح من على السيراميك و الأحواض أيًا كان نوعها.


- يتم إدخاله في تركيبات العديد من الأدوية و المستحضرات الطبية نظرًا لاحتوائه على فيتامين ج كما يستخدم كنكهة للأدوية بطعم البرتقال و كمادة حامضية و نظرًا لكونه مضاد للأكسدة فهو يقي الجسم من الإصابة بأنواع من مرض السرطان و غيرها من الاستخدامات.


أضرار ملح الليمون على الجسم :

- قد يتسبب في الإصابة بالقيء و الإسهال و الغثيان و قد تحدث بسببه تشنجات و ارتعاشات في عضلات الجسم و قد يتسبب كذلك في زيادة الوزن و انتفاخ مناطق معينة و تورد البشرة و تغير الحالة المزاجية و زيادة معدلات ضربات القلب و التنفس ببطء و حدوث اضطرابات في الأمعاء مما تتسبب في إسوداد لون البراز أو دمويته.


- قد يتسبب في حدوث تسمم الحمل و لذلك ينبغي أن تبتعد عن تناوله المرأة الحامل أو تناول أية أطعمة يتم إضافته عليها لأنه يتسبب أيضًا في ارتفاع ضغط الدم و لذلك استشيري الطبيب عن هذا قبل تناوله.


- ابتعدي عن استخدامه إذا كنتِ مصابة بأمراض الكلى كعدم القدرة على التبول أو استشيري الطبيب قبل الإقدام على هذا حتى لا تلحقي بنفسكِ و بجسمكِ الضرر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع