السكتة القلبية.. الأسباب وطرق الوقاية

Mohamed Omran

السكتة القلبية هي توقف القلب عن النبض و الخفقان بشكل مفاجئ مما يتسبب في توقف الدم عن التدفق إلى الدماغ و إلى كافة الأعضاء الحيوية في الجسم.


و السكتة القلبية يجب معالجتها في دقائق معدودة لأنها لو لم تعالج ستتسبب في وفاة المصاب بشكل فوري.


و يوجد أيضًا ما يعرف بالنوبة القلبية و هي تختلف عن السكتة القلبية في كونها عبارة عن توقف الدم عن الضخ إلى جزء من عضلة القلب لكن القلب لا يتوقف عن الخفقان أما السكتة القلبية فتحدث في نفس وقت حدوث النوبة القلبية أو بعدها.


و السكتة القلبية تحدث عادة للأشخاص المصابين بالأمراض القلبية لكنها تحدث كذلك لمن لا يعانون من أية أمراض قلبية و لكن إذا لم يتم علاجها سريعًا بإستخدام جهاز إزالة الرجفة فسيموت الشخص على الفور.

 نقدم لكِ في هذا المقال أسباب حدوث السكتة القلبية للوقاية من حدوثها فيما بعد.

- الإصابة بأمراض القلب التاجية و التي تحدث نتيجة ترسب كتل الدهون على جدران الشرايين الموصلة إلى القلب و المتسببة في انسداد الشرايين و التي تجعل القلب يتوقف عن ضخ الدم المحمل بالأكسوجين إلى عضلة القلب و عند حدوث هذا فإن الشخص يصاب بالجلطة أو النوبة القلبية.


 و قد تتسبب في موت بعض الخلايا في عضلة القلب مما يكون ندبات في مكانها و التي تؤدي بدورها إلى حدوث تلف في نظام القلب الكهربائي مما يتسبب في الإصابة بالسكتة القلبية.


- ضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى توقف عضلة القلب نتيجة نقص إمدادات الدم مما يجعل القلب يدخل في نوبة قلبية يطلق عليها أسم احتشاء عضلة القلب الحادة مما يؤدي إلى حدوص جلطات الدم.


- الإصابة باضطراب في النظام القلبي مثل الرجفان البطيني و الذي هو السبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة القلبية في أغلب الأحوال لأن عدم خفقان بطينا القلب بشكل طبيعي يؤدي إلى ارتجافهما بسرعة كبيرة بغير انتظام مما يجعل القلب يضخ الدم بكميات قليلة أو لا يضخه إطلاقًا.


- الإصابة ببعض الأمراض الوراثية.


- الإصابة بجلطات دموية بشكل مفاجئ أثناء إجراء عملية جراحية أو بسبب بعض الأمراض كالسرطان أو الصدمات النفسية.


- الإصابة بالإجهاد البدني لأنه قد يتسبب في قصور نظام القلب الكهربائي  فعندما يقوم الإنسان بأداء نشاط بدني فإنه يتسبب في إطلاق هرمون الأدرينالين الذي يمكن أن يتسبب في حدوث السكتة القلبية عند الأشخاص المصابين بمشكلات صحية في القلب.


- الإصابة بانخفاض مستويات البوتاسيوم و الماغنيسيوم في الدم لأن هذين المعدنين هامين للغاية في سير الإشارات الكهربائية للقلب.


- فقدان كميات كبيرة من الدماء أو نقص الأكسوجين بشكل حاد.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع