7 نصائح للسيطرة على أمراض الكلى

Mohamed Omran


مرض الكلى المزمن يحدث في جسم الإنسان حينما تعجز عن التخلص من الماء و الرواسب بنسبة تصل إلى أربعين بالمائة و هذا المرض بدوره يتسبب في إصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية و الأمراض الأخرى و منها فقر الدم و تغير نمط التبول و احتباس السوائل في الجسم و غيرها.


و أمراض الكلى بوجه عام يصاب بها مرضى الكوليسترول و السكري أكثر من غيرهم و ذلك لأنهم غالبا لا يهتمون يصحتهم مما يلحق الضرر بالشرايين المنتشرة في أجسامهم و منها شرايين الكلى.

في هذا المقال أقدم لكِ النصائح التالية حتى تسيطري على أمراض الكلى بشكل صحيح.

- ثقفي نفسكِ جيداً عن أمراض الكلى و خاصة ما يتشابه مع حالتكِ المرضية فأقرأي و تواصلي مع الفريق الطبي الذي يتولى متابعة صحتكِ كي تعرفي المعلومات الواجبة عن مرضكِ و يمكنكِ كذلك أن تتواصلي مع الأشخاص المصابين بنفس حالتكِ أو مشاهدة الأفلام الوثائقية عبر شبكة المعلومات.


- التزمي بنظام غذائي صحي و متوازن حتى تحافظي على مستويات السكر و الكوليسترول و ضغط الدم في جسمكِ فكما ذكر موقع أندرجراوند هيلث أن مرض الكلى غالباً ما يكون إشارة للإصابة بمرض آخر أكثر خطورة مثل السكري و القلب.


- إذا شعرتِ بالرغبة في التبول فأدخلي الحمام على الفور و لا تكتمي تبولكِ لأن هذا الفعل سيؤدي إلى تمدد مثانتكِ مما يؤثر سلبياً على عملية الترشيح التي تقوم بها الكلى.


- أقلعي عن التدخين لأنه يتسبب في أذية الجسم و الجهاز التنفسي على وجه الخصوص كما يؤثر بشكل سلبي على الكلى و القلب و يقلل من سرعة تدفق الدم إلى الكلى مما يجعل مقدرتها على أداء وظائفها أقل كما يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان إلى خمسين بالمائة.


- احرصي على تناول الأغذية التي تنظف الجسم مثل الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تخلصكِ من الأحماض الزائدة و تخرجها عن طريق البول كما أن الأغذية التي تحتوي على مواد مضادة للتأكسد تمنع خلايا الجسم من التلف و تواجه الجذور الحرة في الدم.


- تناولي الأغذية التي تحتوي على الماغنيسيوم لأن الإصابة بإرتفاع ضغط الدم يكون نتيجة نقص الماغنيسيوم في الجسم و من هذه الأغذية الخضروات الورقية الداكنة و البذور و المكسرات و الحبوب الكاملة.


- ابتعدي عن تناول مكملات الكالسيوم الغذائية لأنها تؤدي إلى تكون الحصوات في الكلى و استعيضي عنها بالأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم مثل اللبن و منتجاته إلا لو وصف لك الطبيب هذه المكملات و يجب أن تتناوليها بالكميات المحددة من قبله.


إقرأي أيضاً:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع