9 عادات تؤثر على صحة الدماغ

Mohamed Omran

الدماغ هو أكثر أعضاء الجسم أهمية فهو يتحكم و يحافظ على المهام التي تقوم بها أعضاء الجسم كما إنه يضمن أدائها الصحيح و يجعلها تعمل بكفاءة و فاعلية، لكن الكثيرون يمارسون بعض العادات التي تضر بصحة دماغههم دون أن يدروا خطورة ذلك.


ولذلك نطرح عليكِ فيما يلي بعضاً من هذه العادات كي تتجنبيها مع الوقت.

1.تغطية الرأس بالوسادة

- إذا كنتِ تقومين بتغطية رأسكِ بوسادة أثناء نومكِ فإن هذا يجعل الأكسوجين لا يصل إلى مخكِ بشكل جيد و خاصة مع الوقت الطويل للنوم و هذا يجعلكِ تستيقظين و أنت مصابة بالصداع و قد يتسبب في إصابة خلايا مخك بالتلف مع الإستمرار في ذلك.

2.استنشاق الهواء الملوث

- لأن الدماغ هي أكثر عضو في الجسم يستهلك الأكسوجين فإن استنشاق الهواء الملوث يتسبب في وصول الأكسوجين إليه بكميات أقل مما يؤدي إلى إنخفاض كفاءته و ضعف قدراتكِ الذهنية.

3.الإفراط في تناول الحلوى

- الحلوى من أكثر أنواع الأغذية التي تشعركِ بالسعادة عند تناولها لكن الإفراط في تناولها يجعل النتيجة عكسية فتصابين بالتوتر و الإكتئاب و الصداع و إرتفاع الضغط و قد تتسبب في ضعف ذاكرتكِ.

4.التدخين

- عندما تدخنين فإن مادة النيكوتين تقوم بإفراز مادة الدوبامين في المخ و هذه المادة تتفاعل في جسمكِ فتؤثر سلبياً على الأحاسيس و السلوكيات متضمنة الإنتباه كما غنها تتسبب في إضعاف ذاكرتكِ و تصيبكِ بالإكتئاب و القلق و تزيد مخاطر الإصابة بالخرف و الفصام.

5.الإعتماد على الاجهزة التقنية

- كثرة الإعتماد على الأجهزة التقنية مثل الحاسبات تؤدي إلى عدم تحفيز الدماغ على التفكير و القيام بالأنشطة الذهنية و هذا يتسبب في تلف خلايا الدماغ.

6.العمل أثناء المرض

- عندما تمرضين فيجب عليكِ التوقف عن العمل لأن دماغكِ في هذا الوقت يقوم بطرد الجراثيم و الباكتيريا من جسمكِ و يتفرغ لتشغيل الجهاز المناعي لذلك فإن العمل أثناء المرض يتسبب في الإضرار بالدماغ و قدرته على مساعدة جسمكِ على الشفاء و يتسبب في إستمرار المرض لوقت أطول.

7.عدم الحصول على القدر الكافي من النوم

- إذا كنت لا تحصلين على القدر الكافي من النوم فإن هذا يتسبب في عدم حصول دماغك على الراحة اللازمة و إن كان هذا مستمرا فإنه يقوم بتحفيز خلايا دماغك على الموت بشكل أسرع و يؤثر على ذاكرتكِ و يضعف من قدراتكِ الذهنية.

8.قلة الضحك!

- إذا كنتِ لا تضحكين خلال اليوم فيجب أن تحرصي على فعل ذلك لأنه يساهم في تقليل التوتر ويقوي جهازكِ المناعي و يحافظ على صحة مخكِ كما إنه يساهم في عدم إصابتكِ كثيراً بالأمراض.

9.قلة شرب الماء

- يجب عليكِ شرب الماء كثيراً لأن نقصه في جسمك يتسبب في إصابتكِ بالجفاف و يضر بصحة الكلى و الكبد كما إنه يضعف من نشاط خلايا الدماغ و يجعل معدلات الذكاء و القدرة على الإستيعاب أقل و لذلك أكثري من شرب المياه بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم.


إقرأي أيضاً:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع