7 عادات صحية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية

Samar Hamdi

ارتفاع ضغط الدم من الحالات الصحية الشائعة خلال الفترات الأخيرة. هناك العديد من العوامل وراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومن أهمها كثرة تناول الأملاح، التدخين، الإجهاد والتوتر العصبي. لكن مع ذلك، هناك بعض العادات الصحية والغذائية التي يمكنها أن تجنبنا الإصابة بضغط الدم المرتفع. تلعب تلك العادات دور هام في تنظيم معدلات ضغط الدم، مع تجنب تفاقم تلك المشكلة دون الحاجة لاتباع العلاجات الطبية.

إليكِ أهم النصائح الغذائية التي تساعدك على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي.

1- خسارة الوزن الزائد

غالبًا ما ترتفع معدلات ضغط الدم مع زيادة الوزن. فمع الزيادة الفائقة في الوزن قد تلاحظين بعض الأعراض كصعوبة التنفس أثناء النوم، والتي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم. لذلك، تعد خسارة الوزن من أهم التعديلات الصحية التي تساعدك على التحكم في ضغط الدم. خسارة حوالي 4.5 كيلو جرام من الوزن الزائد يمكن أن يساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع طبيعيًا.

2- ممارسة التمرينات بانتظام

ممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة يوميًا على الأقل يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. من الضروري الحفاظ على ممارسة تلك التمرينات بشكل منتظم، فعند التوقف عن الرياضة، يرتفع ضغط الدم مرة أخرى. إن كنت تعانين من ارتفاع طفيف في ضغط الدم، ستساعدك التمرينات الصباحية على خفض ضغط الدم إلى المستويات الأمنة.

 

أفضل التمرينات التي تساعدك على خفض ضغط الدم المرتفع هي المشي، الجري، ركوب الدراجة، السباحة أو الرقص. تمرينات التمدد أيضًا تساعد على خفض ضغط الدم.

3- اتباع نظام غذائي صحي

تناول الوجبات الصحية المتوازنة والغنية بالحبوب الكاملة، الفواكه، الخضروات، ومنتجات الألبان خالية الدسم يساعد على التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم، وهو ما يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة ملحوظة. اتباع العادات الغذائية الصحية من أهم الأمور التي ينصح بها الأطباء مرضى الضغط المرتفع.

4- تقليل تناول الصوديوم خلال نظامك الغذائي

تقليل تناول الصوديوم خلال الطعام يساعدك على خفض مستويات الضغط المرتفع. لتقليل تناول الصوديوم خلال طعامك عليكِ بقراءة ملصقات الطعام وتحديد المكونات، الحد من تناول الأطعمة المعلبة، قللي من استخدام ملح الطعام واستبدليه بالتوابل والأعشاب الصحية.

5- الإقلاع عن التدخين

تدخين سيجارة واحدة يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير. لذلك، ينصح الأطباء بالإقلاع عن التدخين تمامًا بغض النظر عن المرحلة العمرية للوقاية من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

6- الحد من تناول مشروبات الكافيين

يلعب الكافيين دور أساسي في ارتفاع ضغط الدم. وعلى الرغم من أن الأبحاث والدراسات التي تثبت تأثيرات الكافيين على ارتفاع ضغط الدم غير كافية، إلا أن العديد من الأشخاص قد سجلوا ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم عند الإفراط في تناول مشروبات الكافيين كالشاي أو القهوة.

7- التخلص من الإجهاد

الإجهاد والتوتر العصبي من العوامل الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم. الإجهاد أحيانًا ما يسهم في ارتفاع ضغط الدم إذا ما تزامن مع تناول الأطعمة غير الصحية ومع التدخين كذلك.

خصصي بعض الوقت لتصفية الذهن وقضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، كي يساعدك ذلك على التحكم في مستويات ضغط الدم. 


اقرأي أيضًا:

نصائح غذائية للحماية من ارتفاع ضغط الدم
أشهر مسببات لارتفاع ضغط الدم
9 علاجات طبيعية لضغط الدم المرتفع


إعلانات google