نصائح صحية وغذائية لإزالة رائحة الفم الكريهة

Eman
123rf - rido

 

رائحة الفم الجيدة والمنعشة دليل على صحة الجسم وحيويته وخلوه من الأمراض، خاصة المتعلقة بالكبد والجهاز الهضمي، وهي تعتبر من أهم النقاط اللازمة في المظهر الجيد لنجاح الاتصال والاختلاط بالآخرين.

 

يشكو البعض من رائحة فم كريهة تحول دون النجاح في الحياة العملية، وكذلك تجنب الشخص الاختلاط بالناس، لكن الحل يكون ببعض النصائح الغذائية، وبعض القواعد الصحية الواجب مراعاتها.

 

فيجب عليكِ الإهتمام بتنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة مرتين في اليوم على الأقل، لتقليل تكوين جير الأسنان (البلاك) والذي يكون سببا في رائحة للفم غير مُحببة. عليكِ استخدام غسول الفم في كل مرة، وذلك لأنه يصل الى جميع اجزاء الفم بصورة تامة قاضياً على البكتيريا، مما يمنح شعورا منعشا لرائحة الفم. يمكن عمل مضمضة منزلية من الماء الدافيء والملح وبيكربونات الصوديوم (ملعقة ملح –نصف ملعقة بيكربونات). وهناك أغذية ومشروبات تساعدكِ في ازالة رائحة الفم الكريهة وهي ما سنقدمها لكِ في هذه المقالة!

 

القرفة

القرفة من أهم التوابل التي لديها خاصية مضادة للجراثيم، وتقلل من كمية البكتيريا في الفم، وتساعد على الحد من رائحة الفم الكريهة. يمكن مضغها أو إضافتها إلى كوب من الشاي، ويمكن استخدامها كغسول للفم وذلك بوضع بضع العصي مع بعض الماء لتغلي، وتركها لتبرد، واستخدامها كمضمضة أو غرغرة.

 

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

تعطر وتطهر الفم، ويعتبر مضغ الخضار ذات الاوراق الخضراء، مثل البقدونس، النعناع والكزبرة، من أنفع الطرق لإزالة رائحة الفم الكريهة، والتخلص منها، وذلك لان هذه الخضار تحتوي على كمية كبيرة من مادة الكلوروفيل، وهذه المادة لديها خصائص تكافح الجراثيم وتنقي الدم والأمعاء، وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي، وتخلصه من السموم، التي تكون سببا في الرائحة الكريهة، إضافة إلى أن هذه الخضروات تعمل على معادلة الروائح، حينما تكون المشكلة في الفم.

 

التفاح وخل التفاح

تناول التفاح يساعد على ترطيب الفم، وتنظيف تنايا الأسنان وبالتالي يقلل من الجفاف الذي يؤدي الى تفاقم رائحة الفم. أما خل التفاح فيحتوي على مواد فعالة في محاربة البكتيريا والمحافظة على صحة الفم بسبب طبيعته الحمضية، ويُعد من أسهل وأسرع الطرق في التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويستخدم كمضمضة أو غرغرة بإضافة الماء الدافىء إليه.

 

الإكثار من شرب الماء

يعتبر جفاف الفم من أكثر الاسباب لرائحة الفم الكريهة. حيثُ تتكاثر الخلايا الميتة على اللسان واللثة وعلى الجدار الداخلي للفم. ثم تتعفن هذه الخلايا وتسبب رائحة فم كريهة. أكثري من شرب الماء لمنع جفاف الفم، وتخفيف وإزالة رائحة الفم الكريهة.

 

تناولي شاي الأعشاب والحمضيات

تناول شاي الأعشاب يساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، مثل المريمية والنعناع وإكليل الجبل (الروزماري). تساعد الحمضيات مثل البرتقال والليمون، والجوافة والكيوي، في تحفيز الغدد اللعابية، وتشجع إنتاج اللعاب الذي يعادل الأحماض التي ينتجها (البلاك) أو طبقة الجير السميكة، وتساعد أيضا في إزالة الخلايا الميتة وجزيئات الطعام التي تتراكم في الفم.

 

الزبادي  أو الروب

يساعد الزبادي (الروب) في منع نمو البكتيريا الضارة في الفم، والتي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويساعد في الحفاظ على رائحة نفس منعشة. وهو يساعد على تجديد البكتيريا الجيدة في الامعاء، كما أنه يحتوي على بكتيريا نافعة تسمى (بروبيوتيك) التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتسهل عملية الهضم، وبالتالي تقلل من رائحة الفم الناتجة عن مشاكل في الجهاز الهضمي. وأخيرا عند عدم زوال الرائحة باستخدام الطرق الطبيعية لتنظيف الفم، يجب المداومة على زيارة طبيب الأسنان، لحل المشكلة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع