كل ما يهمك معرفته عن الكوليسترول

Nora

يعتقد الكثير من الناس أن ارتفاع الكوليسترول هو مشكلة تصيب كبار السن فقط. ولكن ارتفاع الكوليسترول مشكلة تصيب جميع الأعمار حتى الأطفال. ولهذا السبب يجب على كل شخص اجراء اختبار لدوري لمراقبة مستوى الكوليسترول في الدم، مع الالتزام بنمط حياة يحافظ على مستويات صحية من الكوليسترول في الدم.

ولكن ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة دهنية يصنعها الجسم طبيعياً، من الدهون الداخلة اليه عن طريق الطعام. ويستخدمه الجسم بنسب معينه في بعض العمليات الحيوية، مثل بناء الجدار الخلوي للخلايا. كما يدخل في تركيب بعض الهرمونات. ولكن الكمية التي يحتاجها الجسم هي كمية صغيرة جداً، على عكس ما يدخل الجسم من اللحوم، ومنتجات الالبان كاملة الدسم، وصفار البيض. وكل هذه الاطعمة التي ترفع من مستوى الكوليسترول في الدم إلى مستويات غير صحية قد تؤدي إلى الاصابة بأمراض القلب.

هل هناك أنواع مختلفة من الكوليسترول؟

الكوليسترول ليس نوع واحد وانما عدة أنواع، تختلف في مدى ضررها وفوائدها بالنسبة للجسم. والمعيار هنا في التفرقة بين انواع الكوليسترول هو الكثافة. فكلما قلت كثافة الكوليسترول زادت أضراره، وكان سبباً في تصلب الشرايين وأمراض القلب. وكلما ارتفعت كثافة الكوليسترول كلما زادت فوائده، وقلت أضراره بل وأيضا ينظف الجسم من الكوليسترول الضار.

ما اسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

ترتفع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم نتيجة زيادة تناول الطعام الدهني. وخاصة الطعام الذي يحتوي على الدهون المشبعة والسمن والزبد. التدخين وحياة الكسل والبعد عن الرياضة بالإضافة الى التاريخ الوراثي للعائلة، كلها عوامل تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول.

ما هي أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول؟

لسوء الحظ ارتفاع نسبة الكوليسترول ليست له أية أعراض على الاطلاق، وخاصة في السن الصغير نسبياً. واول عرض محسوس هو الاصابة بالأزمة القلبية. ولذلك ينصح الاطباء دائماً بتحليل الكوليسترول كل خمس سنين بعد سن العشرين للاطمئنان.

كيف يمكن تفادي الاصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول؟

في البداية عليك الحفاظ على الوزن وتجنب السمنة، الأكل الصحي مثل مخبوزات الحبوب الكاملة. تجنب السمن والزبد والدهون المشبعة قدر المستطاع. وأخيراً عليك بممارسة التمرينات الرياضية.


اقرئي أيضاً:

تعرفي على افضل 5 أطعمة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

أسباب وعلاج إرتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

6 خطوات لرفع الكولسترول الجيد


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع