أهمية و فوائد الفحص الطبي قبل الزواج لكلا الزوجين

Fatima Ouidad


العديد من الأزواج يهملون فحص أنفسهم طبيا قبل الزواج بالرغم من الاهمية القصوى لهذا الفحص, ففي العديد من الحالات قد يكشف عن بعض الأمراض التي تتطلب تعامل خاصا مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) و أمراض السرطان و السكري كما أنه يقوم بتعريفهم بكل ما يتعلق بالحياة الجنسية و إنجاب الأطفال و فرص حدوث الحمل حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار المناسب سواءا بالتعجيل بالحمل أو تأجيله.

لذلك فنحن نوضح لك فيما يلي بعض الفوائد التي ستجعلك تقبلين على الفحص الطبي قبل الزواج:

 

- سيمكنك أن تعرفي المشاكل التي قد تصادفك مع زوجك بسبب الخصوبة و إذا كنت ترغبين في تأجيل الحمل سينصحك الطبيب بالوسيلة المناسبة لحالتك و بالنصائح التي يجب عليك اتباعها مع زوجك.


- إذا كنت أو زوجك المستقبلي مصابين بأحد الأمراض الخطيرة لا قدر الله فسينصحكما الطبيب بالأمور التي يجب على كليكما أن تتبعاها من أجل الوقاية و عدم نقل العدوى من طرف إلى طرف الآخر.


- قد ينصحك الطبيب بعمل تلقيح للوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم مما يجعل حملك المستقبلي أكثر أمنا و سلامة بالنسبة لك و لجنينك.


- إذا كنت متزوجة في سن يتجاوز الخامسة و الثلاثين فقد يكون حملك معرضا للخطر لزيادة نسبة تعرضك لتسمم الحمل و قد تزيد فرص ولادتك قيصريا لذلك فالطبيب سيحدد لك الأسلوب المناسب للتعامل مع حالتك.


- لو كنت مصابة بمرض السكري فيجب عليك أن تعرفي ذلك حتى تصلي بمعدل السكر في جسمك إلى النسبة الصحيحة لأنه في حالة حدوث الحمل قد تحدث لجنينك بعض التشوهات الخلقية.


- بعض حالات الإصابة بمرض القلب قد تتطلب أن تكون الحالة مستقرة قبل حدوث الحمل و في بعض الحالات الأخرى لا ينصح بالحمل لأنه يشكل خطرا على الأم و هذا لن يأتي إلا بالفحص الطبي الذي سيحدد من خلاله الطبيب الحل المناسب لحالتك.


- بعض الأمراض مثل الصرع تستخدم عقاقير طبية قد تتسبب في تخثر الدم لذلك فالفحص الطبي ضروري لمعرفة نوعية العقاقير المناسبة حتى لا تتسبب في إصابة الجنين بالضرر.


- قد يكون أحدكما مصابا بمرض وراثي أو قد يكون المرض متوارث في عائلة أحدكما مما قد يترتب عليه إصابة أطفالكما فيما بعد به, لذلك فالفحص الطبي يستطيع اكتشاف بعض هذه الأمراض مبكرا و قد يترتب على ذلك حماية أطفالكما من الإصابة بها.


- بعض الأمراض تتطلب الحصول على لقاحات حتى لا يصاب بها أحدكما من الطرف الآخر و هذا يأتي عن طريق الفحص الذي يستطيع به الطبيب تشخيص المرض و إعطاء اللقاح المناسب.


- قد يكون السائل المنوي للزوج به مشكلة فالفحص الطبي يستطيع تحديد ذلك و عمل مزرعة له إذا استلزم الأمر لعلاجه.


- هناك بعض الأمراض مثل مرض فقر الدم المنجلي يعتبر صفة سائدة فلو كان أحد الزوجين مصابا به و الآخر لا فإن احتمال خمسين بالمائة أن يصاب الأطفال بهذا المرض و إن كان كلا الزوجين مصابين به فاحتمال إصابة الأطفال به سيكون مائة بالمائة لذلك فالفحص من شأنه تنبيهكما لذلك الخطر حتى يتم علاج هذا المرض أو عمل اللازم لوقاية الأطفال من الإصابة به.


 

رغم رفض الكثيرات للكشف الطبي قبل الزواج الا انه يجب الاستفادة بالتقدم العلمي، بحيث لا نتسبب بالضرر لأنفسنا أو للطرف الآخر أو لأطفالنا، لذلك يجب أن تقومي بالفحص الطبي لحماية صحتك وصحة زوجك المستقبلي.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع