نصائح هامة للوقاية من مرض السرطان

Eman


أثبت العلماء أن الجينات الوراثية ليست وحدها المسئولة عن الإصابة بمرض السرطان، بل إن هناك ممارسات سيئة وعادات غير صحية تعد من الأسباب الهامة للإصابة بمرض السرطان.

لكن هناك بعض النصائح، التي يمكنها أن تقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان بنسبة كبيرة.

1- تجنبي السمنة

يؤكد العلماء أن السمنة هي وباء العصر، لأنها في انتشار سريع، وتزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان، كسرطان القولون والصدر والرحم والكُلى والمريء والبنكرياس والكبد. وتتضاعف نسب الإصابة بالسرطان عند الرجال والنساء بسبب السمنة. لذلك ينصح بتناول المواد الغذائية الطبيعية بشكل مستمر واتباع حمية أو رياضة أو نشاطات جسدية للتخلص من الدهون الزائدة.

2- تجنبي الأجواء الملوثة

تلوث الجو يلعب هو الآخر دورا في الإصابة بأمراض السرطان المختلفة. وينجم تلوث الهواء في الغالب عن المواد الصناعية، والعوادم المنبعثة من وسائل النقل، ومولدات الطاقة والمصانع وتدفئة المنازل، التي تسبب مخاطر على صحة الإنسان، وتحديداً على الجهاز التنفسي والقلب. وبالتالي يتسبب التلوث بأكاسيد الرصاص وأول أكسيد الكربون، وغاز الفريون في الإصابة بسرطان الرئة الناجم عن تلوث الهواء. كما ترتفع نسبة الإصابة بأمراض السرطان إلى الضعف في المناطق الملوثة.

3- توقفي عن التدخين

يعتبرالتدخين عدو الإنسان الأول، إذ يعد سببا رئيسيا للإصابة بأمراض السرطان. وقدر العلماء أن هناك نحو 22 بالمائة من حالات الوفاة بسبب السرطان في العالم هي بسبب التدخين. وتكمن خطورة التدخين في أن الشخص المدخن يستنشق أكثر من 500 مادة كيميائية تزيد نسب الإصابة بالسرطان..وأيضا التدخين السلبي (غير المدخنين) من المستنشقين للدخان يتعرضون هم أيضا لخطر الإصابة بالسرطان.

4- تجنبي الفيروسات المعدية

 هناك بعض أنواع من السرطان التي تنتقل عبر الفيروسات، مثل الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم وسرطان الكبد. الفيروسات والبكتيريا المعدية أيضا تسبب نحو 22 بالمائة من حالات الوفاة بأمراض السرطان في الدول النامية والفقيرة، وهي بذلك لا تقل خطرا عن التدخين.

5- ضرورة الابتعاد عن أشعة الشمس

اشعة الشمس هامة وتساهم في إنتاج نحو 90 بالمائة من فيتامين "د". هذا الفيتامين يقوي الجسم ويقيه من عدة أمراض خطيرة كالسرطان وهشاشة العظام. لكن التعرض المفرط لأشعة الشمس له أضراره الخطيرة أيضا، إذ تسبب الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس حروقا للجلد وترفع نسب الإصابة بسرطان الجلد. لذلك لا يُنصح بتعريض الجسم لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، فيما ينصح بدهن الجسم بكريمات تقي الجلد من أشعة الجسم.

6- تجنبي تناول الكحول

الدراسات الطبية تؤكد أن الإفراط بشرب الكحول يسبب الإصابة بسرطان الكبد، وكذلك يزيد تناول الكحول من مخاطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون، فيما ذكرت دراسة أخرى أن نحو 10 بالمائة من حالات السرطان في أوروبا لدى الرجال و3 بالمائة لدى النساء تعود إلى التناول المفرط للكحول.

7- الفحص الطبي المستمر

يمكن تجنب العديد من أنواع السرطانات الخطيرة، عن طريق الفحص الدوري المستمر، وتولي دول كثيرة أهمية كبرى للفحص الدوري، الذي يجنب الدول الكثير من الخسائر البشرية والمادية من تكاليف للعلاج وغيرها، مما يحول دون الإصابة بالمرض، لأن هناك بعض أنواع من السرطان  تنتقل عبر الجينات أو تتكون بسبب السلوكيات الخاطئة للإنسان، وكل ما يستطيع الشخص عمله هو التعرف المبكر على أمراض السرطان واتخاذ طرق علاج ناجعة لها، قد تقيه من مخاطرها أو قد تقضي على هذه الأمراض بالكامل. وخاصة أن أجهزة الطب الحديثة أصبحت متطورة ويمكنها الكشف مبكرا عن الخلايا السرطانية.

8- ضرورة تناول الخضروات والفاكهة الطازجة

أثبتت الأبحاث العلمية في مجال سلوكيات الغذاء، أن تغيير النمط الغذائي إلى الخضار والفاكهة بكثرة، يقي من الإصابة بأورام وسرطانات عديدة، حيث هناك العديد من الفيتامينات والمغذيات ومضادات الأكسدة، التي ترفع مناعة الجسم، وبالتالي تخفض بشكل كبير من نسب الإصابة بالسرطان.

من الأمثلة البارزة البروكولي والكرنب الملفوف والقرنبيط حيث تقي من سرطان القولون بنسبة كبيرة، كذلك السبانخ، الكرفس، الجرجير والبصل الأخضر، والثوم ، والطماطم الغنية بالليكوبين والتي تقي من سرطان البروستاتا.

9- ضرورة ممارسة التمارين الرياضية

الرياضة تخلص الجسم من السموم، عن طريق إفراز العرق والأملاح، وشرب الماء يخفف من أملاح الكلى، وتحول الرياضة دون الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتنشط الدورة الدموية، وتخلص الجسم من الشوارد الحرة.

اقرئي أيضاً:

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع