نصائح لليلة نوم هانئة بلا ارق!

Fatima Ouidad


من منا لا يحلم بليلة نوم هانئة يجدد بها نشاطه وحيويته ليستقبل يوم مفعم بالعمل والعطاء. لأجل ذلك نقدم لكي سيدتي اهم النصائح التي بإتباعها ستحظين بنوم هانئ وصحي.

مارسي الرياضة بانتظام

بممارستك لنشاط رياضي بشكل دوري ومنتظم، ستحظين بقسط كاف من النوم الصحي.  ولكن، يستحسن تجنب مزاولة الرياضات المرهقة في  وقت متأخر، ويحبذ تعويضها بحصص من اليوغا والاسترخاء.

خذي قيلولة خفيفة

بعد تناول وجبة الغذاء، يمكنك أن تخلدي للنوم قليلا ولفترة لا تتجاوز 10 دقائق. لكن إذا تجاوزت 15 دقيقة ستدخلين في مجال النوم العميق وقد تجدين صعوبة في الاستيقاظ، مما  قد يؤثر على نومك أثناء الليل. وتذكري قيلولة قصيرة ستفيدك جدا.

ضعي هاتفك المحمول بعيدا عن سريرك

يعاني المهووسون بتفقد الهاتف المحمول من اضطرابات متكررة خلال نومهم. لذا تجنبي سيدتي تصفح رسائلك القصيرة أو بريدك الالكتروني قبل الخلود إلى النوم, أيضا ضعي هاتفك على الصامت وافصليه عن الشبكات حتى لا تنزعجي برنينه طوال الليل.

خذي حماما دافئا

قبل الذهاب إلى الفراش بحوالي نصف ساعة، استمتعي بحمام دافئ كي تسترخي عضلاتك وجسمك مما يشعرك بالراحة، وهو ما سيجعلك بكل تأكيد تحظين بنوم مثالي.

تجنبي النوم في الأماكن  الصاخبة

هيئي أجواء مناسبة للنوم فيستحيل ان تنعمي بنوم هادئ وسط  جو مليء بالضوضاء. و حتى وإن غفت جفونك فإنك ستستفيقين لا محالة على وقع صوت مزعج، وستقضين ليلتك في نوم متقطع متعب للغاية، بل قد تستفيقين وأنت أكثر عصبية مع مزاج عكر إن نمت في مثل هذه الاجواء.

تجنبي القلق والشجار قبل النوم

تجنبي المشاكل وكل ما يمكنه أن يكدر صفوك خلال الساعات التي تسبق نومك. فإنك لن تستطيعي النوم ودماغك يتخبط في المشاكل ويعيد أحداث الشجارات ويتيه في تحليلها، حيث سينتابك أرق مضن طوال الليل.  لذا تحتاجين إلى الهدوء والاسترخاء خلال الليل لتنعمين بنوم هانئ. 

تجنبي الأكلات الدسمة خلال العشاء

لا يمكن هضم الوجبات الدسمة بسهولة مما قد يجعل ليلك عصيبا ومتعبا، اختاري وجبات خفيفة، وذلك قبل موعد النوم بساعتين أو أكثر. هذا لا يعني أن تنامي جائعة، لأنك لو فعلت ذلك ستضطرين للقيام ليلا بسبب الجوع.

تجبني شرب القهوة أو الشاي في وقت متأخر

 تحتوي هذه المشروبات على مواد منبهة تتسبب في الأرق و اضطراب النوم. تجنبي شرب هذه المواد ست ساعات قبل موعد خلودك للسرير حتى لا تتأثر ليلتك وتمضينها باحثة عن النوم، كما ننصحك باستبدال الكافين والمشروبات المنبهة بشاي البابونج للاسترخاء في المساء لنوم عميق.

تجنبي التدخين قبل النوم

يتسبب التدخين في عدم قدرتك على النوم باكرا، كما قد يؤدي إلى اضطرابات في النوم واستفاقات متكررة أثناء الليل، لأن مادة النيكوتين هي مادة منبهة لا تسمح لجسمك بالاسترخاء والخلود إلى النوم. 

وكما لا يفوتنا التنويه ان التدخين لا يحرمك من ان تنعمي بنوم هانئ فقط بل يؤثر على جمالك وصحتك.

قومي بحصص للاسترخاء قبيل النوم

مارسي حصصا من اليوغا والاسترخاء لحظات قبل الدخول في السرير، هيئي أجواء  الغرفة لتعينك على الحصول على استرخاء جيد ضوء خافت، موسيقى هادئة.. يمكنك الاستعانة بأخصائي  لتعلم المهارات التي تلائمك وتسمح لجسمك بالاسترخاء جيدا او الاطلاع على مقاطع الفيديو المنتشرة عبر اليوتوب. 

عدد ساعات النوم الليلي يومياً

وفيما يلي جدول بعدد الساعات المنوطة بكل شخص حسب فئته العمرية.

 

الطفل حديث الولادة يحتاج 18 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين شهر إلى 3 أشهر يحتاج 16 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين 3 إلى 6 أشهر يحتاج 15 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين 6 إلى 12 شهرا يحتاج 14 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين سنة إلى 2 سنة يحتاج 13 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين 3 إلى 5 سنوات يحتاج 12 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين 6 إلى 8 سنوات يحتاج 11 ساعة في اليوم.

الطفل ما بين 9 إلى 10 سنوات يحتاج 10 ساعات في اليوم.

الطفل والمراهق ما بين 11 إلى 17 سنة يحتاج 9 ساعات في اليوم.

البالغ ما فوق سن 18 سنة يحتاج مابين 7 الى 8 ساعات في اليوم.

 

لا تنسي سيدتي ان تحرصي على اخد قسط كاف من النوم لإراحة جسمك و لضمان التمتع بيوم مليء بالطاقة والنشاط و لتتخلصي من التوتر!

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع