أسباب وعلاج إرتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم

Mohamed Omran

الكوليسترول مادة دهنية في الدم أحياناً يكون مفيد وأحياناً أخرى ضار للجسم, فللكوليسترول دور مهم لتكوين جدار الخلية, ومهم في عمل الهرمونات وايضاً لعصارة المرارة, ولكن هناك نوع منه ضار  

 تقدم لكِ مجلة حياتكِ أسباب وعلاج إرتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم ..

- الأسباب:

- زيادة وزن الجسم من شأنه أن يزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.


- التدخين فالسجائر تحتوي على مادة تسمى الأكرولين تمنع الكوليتسرول الجيد من أن ينقل الرواسب الدهنية إلى الكبد و هذا يجعل مستوى الكوليسترول الضار في الدم يرتفع.


- تناول الكحوليات يعمل على تزويد الشقوق الحرة في الجسم مما يخل بيئة مسممة للكبد و التوقف عن تناولها من شأنه أن يقوم بخفض مستوى الكوليتسرول الضار في الدم.


- تناول الدهون المحولة التي توجد في الكعك و المخبوزات و شرائح البطاطس و السمن الصناعي و زبد المارجرين تجعل مستوى الكوليسترول يرتفع.


- تناول اللحوم التي تحتوي على دهون دسمة تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.


- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كثيرا مثل القهوة و الشاي و المشروبات الغازية تجعل خطر الإصابة بالأمراض القلبية يرتفع.


- تناول الوجبات الخفيفة و السريعة يزيد من نسبة الكوليسترول لأنها تحتوي على دهون مشبعة و محولة فهي غير صحية مثل الكرواسون و المافن و الكيك و المقليات و البرجر.

- علاجه:

- تناول الشوفان لأنه يحتوي على ألياف غذائية مشبعة تجعل نسبة الكوليسترول الضار تنخفض في الجسم لكن هذا لا يتم إذا تمت إضافة السكريات و الدهون إليه.


- تناول المكسرات مثل الجوز و اللوز و عين الجمل و الكاجو و الفستق لأنها تحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة و قد اجريت دراسة كانت نتيجتها أن تناول مقدار 42 جراما من الجوز كل يوم لمدة شهر يخفض من مستوى الكوليسترول الكلي بنسبة 5.4 بالمائة كما أنه يخفض من نسبة الكوليسترول الضار بنسبة 9.3 بالمائة لكن يجب الابتعاد عن المكسرات الصناعية و المحلاة و المملحة.


- تناول الفواكه الحمضية الغنية بألياف البكتين التي هي عبارة عن ألياف ذائبة تساهم في إزالة الكوليسترول من الجسم و كذلك تناول الفواكه العادية مثل التفاح و العنب التي تزيد من مستوى مضادات الأكسدة في الدم مما يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول في الدم مع الحرص على عدم تناول فواكه مصنعة و معلبة.


- شرب الشاي بإعتدال يجعل الاوعية الدموية أكثر مرونة و يمنع من تجلط الدم كما أن الشاي يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة مما يجعل الكوليسترول السيئ لا يتأكسد و تقوم بحماية الأوعية الدموية من ترسبه عليها.


- شرب مشروب الشوكولاتة السوداء التي تحتوي بشكل كبير على مضادات للأكسدة تساهم فى رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم و قد تم إجراء دراسة نتجت عن أن الأشخاص الذين قاموا بشرب الشوكولاتة زادت نسبة الكوليسترول النافع في دمائهم إلى 24 % عن الذين لم يتناولوها و يجب الابتعاد عن تناول الشوكولاتة التي تحتوي على اللبن و السكر و ينصح بتناولها غير محلاة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع