أمراض مختلفة وراء تغير لون الجلد

Eman

الجلد مرآة طبيعية لصحتك، وهو من الأعضاء الهامة في الجسم، التي يجب أن تلقى عناية كافية من حيث الترطيب وعدم التعرض للشمس.


والجلد الطبيعي يحتوي على صبغة تسمى الميلانين وقد تزيد هذه الصبغة لدرجة عالية جدا أو منخفضة جدا، ويتغير بالتالي لون الجلد . وهناك أنواع قليلة من الأمراض تسبب تلون الجلد، وهذا يؤدي إلى تغيير في لون البشرة الطبيعية.


 لنتعرف على أسباب تغير وتلون الجلد وسبل العلاج.

أسباب تلون الجلد

• المرض

معظم أسباب تلون الجلد بسبب المرض، فنجد على سبيل المثال، أمراض الكبد تسبب إصفرار لون الجلد (مرض الصفراء)، ونجد أن  فقر الدم (الأنيميا) يسبب شحوب لون الجلد، والبهاق يسبب تلون (تبقع) الجلد باللون الأبيض.

• الحمل

هناك بقع جلدية تصيب النساء ذوي البشرة الداكنة اثناء الحمل، وقد تتسبب هذه الحالة في (فرط التصبغ في الوجه). ومن ثم تتحول البشرة الداكنة إلى بقع. وتسمي أيضا (كلف الحمل)، وفي معظم الأحيان ، تسقط طبقة الجلد المسببة للكلف من نفسها مع الاستحمام ودهان الكريمات المغذية، ويعود الجلد الى طبيعته بعد الولادة.

• النظام الغذائي

يرتبط النظام الغذائي أو الريجيم الذي يعتمد على طعام واحد دون غيره، أو بعض الأطعمة، بتغيير لون الجلد . ومن الملاحظ أن بعض الأطعمة مثل الجرجير والبقدونس تعمل على زيادة حساسية الجلد، وتسبب التلون مع التعرض لأشعة الشمس .

 

 الآثار الجانبية السلبية لبعض الأدوية:

بعض المضادات الحيوية قد تسبب فرط التصبغ وتلون الجلد، وأيضا عند تناول الأدوية التي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. بعض الأدوية الخاصة بالمضادات الحيوية تسبب حساسية وحكة (هرش) ثم تلون أو بقع بالجلد.

أنواع من تلون على الجلد

• شحوب الجلد

يحدث شحوب للجلد (الجلد الباهت أو الشاحب) عندما يكون هناك كمية قليلة من الأوكسي هيموغلوبين في الدم . ويمكن أن يكون واضحا على كل مناطق الجلد أو في منطقة واحدة محددة مثل الأصابع . 

• الحساسية والاحمرار

في معظم الأحيان يتحول لون الجلد إلى اللون الاحمر، عندما يكون الشخص يعاني من الحمى، والعدوى، والطفح الجلدي، و حروق الشمس، أو الأكزيما.. فإنه عادة ما يكون علامة على وجود حساسية (رد الفعل)، والطفح الجلدي، أو التهيج يكون نتيجة لذلك.

• الجلد البرتقالي

الجلد البرتقالي هو لون الجلد الشائع عندما يستهلك الشخص مستويات عالية من الأطعمة والتي تحتوي على الكاروتين (فيتامين أ) .

• الجلد الأصفر

اليرقان أو الصفراء هو العلامة الأكثر شيوعا ويرتبط بالجلد الاصفر، وهو ناتج من مشاكل في الكبد . وعندما يتم الكشف عن اللون الأصفر، فمن الأفضل والضروري طلب المساعدة الطبية.

• البهاق

هذا المرض ليس معديا، ولكن يسبب بقع بيضاء على الجلد . وهو ناتج عن موت الخلايا الصبغية التي تعطي لون للجلد المميز . قد يكون هذا المرض علامة على وجود هرمون أو مشكلة في المناعة الذاتية .

• الندوب

بعد إصابة الجلد بالحساسية والإلتهاب، وبعد العلاج، قد يبقى اللون الداكن بالجلد . كما قد يترك الإلتهاب بعض الندوب، ولمنع الندوب من تشويه الجلد، يجب ترطيب الإصابات والبقاء بعيدا عن الشمس .

الوردية

الوردية هو المرض الذي يسبب مسح الجلد . وإما أن يكون الجلد ذو الأوعية الدموية المتسعة الطفيفة أو بقع خشنة وعرة.

• عدم التوازن الهرموني

تظهر بقع داكنة على الوجه أو على المفاصل قد تكون ناجمة عن إضطراب الهرمونات . وغالبا ما يظهر ذلك في النساء الحوامل .

 

• تليف الكبد

على الرغم من أن جذور هذا المرض في الكبد ، فإنه يمكن أن يسبب مرض (العنكبوت الجلدي) وتكون الأوعية الدموية ظاهرة بشكل يمثل العنكبوت.

العلاج

تظهر التغيرات في لون الجلد والتي قد تشير إلى وجود مشكلة طبية، لذا يجب على المريض الآتي:

 -من الحكمة زيارة الطبيب للحصول على التشخيص السليم .


- سوف يقوم طبيب الأمراض الجلدية بوصف الأدوية الموضعية أو عن طريق الفم للتعامل مع هذه المشكلة .


-من الأفضل دائما تجنب الشمس وارتداء وارتداء قبعات ونظارات واقية من الشمس في جميع الأوقات.


- هناك بعض الطرق الطبيعية لعلاج المشكلة مثل وضع عصير الليمون على الجلد، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)، أو استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز بمثابة مطهر.


- من الحكمة استشارة الطبيب لاستبعاد أي أمراض خطيرة مثل مرض الكبد أو إضطرابات الدم .


الجلد أهم واكبر اعضاء الجسم، ويجب الاصغاء اليه لمعرفة ما يدور داخل الجسم من متاعب والالتفات الى العلاج.

 

(1)  

إعلانات google