8 أوضاع مختلفة للنوم تؤثر على صحتكِ

Mohamed Omran

 


تؤثر أوضاع النوم المختلفة بشكل كبير على صحتكِ, وقد كشفت دراسة حديثة أن وضع النوم يوثر على الإنسان طوال اليوم وحالته الصحية عندما يستيقظ.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ أوضاع النوم المختلفة التي تؤثر على صحتكِ.

- النوم على الظهر مع فرد الذراعين:

 يعتبر من أفضل الأوضاع في النوم لسلامة العمود الفقري, كما أنه جيد للرقبة طالما تستخدم وسائد كثيرة, فيما كانت المعلومات الشائعة عن النوم على الظهر أنه مرتبط بشكل كبير بالشخير ومشكلة إنقطاع التنفس اثناء النوم.

- النوم على الظهر مع رفع الأذرع:

تسمى هذه الوضعية بوضعية " نجم البحر " ويعتبر من الوضعيات الجيدة للظهر أثناء النوم, كما أنها تساعد على عدم ظهور التجاعيد والبقع والكلف في الوجه, ولكن هذه الوضعية أيضاً تسبب الشخير, وإلتهاب الجزء السفلي من المرئ, كما أن الضغط على أعصاب الكتف قد يصيبك بإلتهاب في أعصاب الكتف.

- الوجه لأسفل:

النوم على البطن والوجه لأسفل يساعد في تحسين عملية الهضم إلا إذا كنتِ تضعين وسادة على بطنكِ فهذا يؤدي إلى إمالة وجهكِ إلى ناحية واحدة الأمر الذي يؤثر بالسلب على رقبتكِ وقد يسبب إنحناء للعمود الفقري.

- وضعية الجنين:

النوم على شكل كرة برفع الركبتين بإتجاه الذقن يعبتر من أسوأ أوضاع النوم حيث يتسبب في أمراض الظهر والرقبة, ويمكنكِ إعتماد هذه الوضعية إذا كان لديكِ مشكلات في الشخير أو خلال الحمل .

- النوم على جانب واحد مع فرد الذراع في إتجاة القدم :

يلعب دور مهم في دعم العمود الفقري والتقليل من ألم الظهر والرقبة إلا أن الجاذبية الأرضية تؤثر على شيخوخة الجلد ويتسبب في ترهل الثديين.

- النوم على جانب واحد :

النوم على جانب واحد مع وضع الذراعين للخارج له نفس فوائد النوم مع فرد الذراع إلا أنه يسبب تقليل تدفق الدم والضغط على الأعصاب.

- النوم على الجانب الأيمن:

 عليكِ الإنتباه من النوم على الجانب الأيمن فهى تزيد من قرحة المعدة كما أن النوم على الجانب الأيسر يسبب ضغط على الأجزاء الداخلية للجسم مثل الكبد والرئتين, وينصح الأطباء الحوامل النوم على الجانب الأيسر خلال شهور الحمل لتحسين الدورة الدموية للجنين.

- وضع الوسادة :

يحب الكثيرين إلى النوم في تلك الوضعية من خلال إحتضان الوسادة خلال النوم مما يزيد الشعور الراحة أثناء النوم فوضع وسادة بين الركبتين يساعدهما على الإستيقاظ بدون ألم في حالة إسترخاء.

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع