نصائح طبية للحفاظ على صحة الكلى

Hossam Serag

الحفاظ على صحة وسلامة أعضاء الجسم بشكل دوري يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة التي قد تصيب الجسم.

ومن ضمن الأجهزة التي علينا الاهتمام بها والحفاظ على صحتها الكلى، وذلك لأهميتها في إخراج السموم من الجسم وتنقيته منها كما تعمل على إفراز الهرمونات الازمة لتنشيط نخاع العظام لينتج خلايا الدم الحمراء وتنظيم نسبة السوائل في الدم، لذلك تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض النصائح الطبية التي تساعدكِ في الاهتمام بصحة الكلى لتنعمي بحياة خالية من الأمراض المزعجة.

الأدوية

إحدى أهم أسباب إصابة الكلى بالأمراض تناول الأدوية دون داعي، لذلك احرصي على عدم تناول أية أدوية دون استشارة طبيب مختص للحماية من الإصابة بأمراض الكلى.

ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم المستمر في إصابة الكلى بالأمراض المختلفة ولهذا ينصح الأطباء الاهتمام بالكشف الدوري على ضغط الدم وإذا لوحظ ارتفاع دائم في ضغط الدم يجب اتخاذ الإجراء الطبي الازم للحماية من أخطار ضغط الدم المرتفع على الجسم عامةً.

السوائل

تناول السوائل بكميات كبيرة ليس دائمًا بالأمر الجيد نظرًا لإصابة الكلى بالمشكلات الصحية نتيجة تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة المشروبات الغازية، لذلك احرصي على عدم تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة واستبدليها بالعصار الطبيعية وبكميات مناسبة حتى لا تحرمي جسمك من الترطيب الازم وحتى لا تصاب الكليتان بالمشكلات المزعجة.

الأغذية

الإفراط في تناول بعض الأغذية قد يتسبب في إصابة الكليتين بأمراض الكلى، كالإفراط في تناول الكربوهايدرات والبروتينات لذلك احرصي على الاستمتاع بتناول كميات أقل من تلك الأغذية للحفاظ على صحة الكليتين.

الخضروات والفواكه

تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر كوجبات سناك جانبية يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة وخاصة من تلك التي تتعلق بالكلى، لذلك قومي بتناول الخضروات والفاكهة المفضلة طوال اليوم كوجبات جانبية لسد الرغبة في تناول الطعام.

الرياضة

من المعروف عن ممارسة الرياضة أن لها العديد من الفوائد كالحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة وتنقية الجسم من السموم الموجودة فيه عن طريق العرق الذي يفرزه الجسم أثناء القيام بالتمارين، لذلك احرصي على أن تقومي بممارسة بعض التمارين الرياضية خلال ساعات يومك كالتمشية أو الجري أو ألعاب السويدي الخفيفة.

الفحوصات 

الفحوصات الدورية المستمرة تساعد في اكتشاف الأمراض قبل الإصابة بها لذلك احرصي على القيام بإجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري حتى تتأكدي من سلامة جسمك من الأمراض المختلفة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع