9 نصائح للحصول على عظام قوية وتجنب هشاشة العظام

Mohamed Omran

هشاشة العظام من أكثر الأمراض إنتشاراً في العالم ويصيب النساء أكثر من الرجال, ونسب الإصابة به تتصاعد بشكل كبير خاصة بعد سن الخمسين, ولتجنب الهشاشة عليكِ الابتعاد عن بعض الأشياء الغير صحية لعظامكِ.

تقدم لكِ مجلة حياتكِ أهم النصائح التي عليكِ إتباعها حتى تتمتعي بعظام قوية.

-لا تتوقفي عن شرب الألبان:

فمنتجات الألبان أكبر مصدر للكالسيوم وهى مهمة لصحة العظام.

- لا للحمية الشديدة:

إن إتباع حمية شديدة يمكن أن يؤدي إلى عدم الحصول على الكمية اللازمة من المواد المغذية الهامة للعظام, مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام, فإتباع نظام غذائي صحي ومتوزان هام لصحة العظام.

- ممارسة الرياضة السليمة:

إن ممارسة الرياضة ليست لتقوية العضلات وشد الجسم فقط, وإنما لتبني عظاماً قوية, وتقلل من فقدان العظام عند كبار السن . 

- التقليل من تناول الملح:

إن الملح يؤثر تأثيراً مباشراً على كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم في البول, فكلما أكلنا ملح أكثر فإن كمية المفرزة من الكالسيوم أكثر, لذا حتى تنعمي بعظام قوية وصحية عليكِ التقليل من تناول الملح.

- التقليل من القهوة:

إن مادة الكافيين يزيد من إفراز الكالسيوم في البول وتخفض من نسبة إمتصاص الكالسيوم, إن تناول ثلاثة أكواب من القهوة يومياً يكفي لتعزيز فقدان العظم.

- التوقف عن التدخين:

لقد وجد أن كتلة العظام للمدخنين أقل بكثير من كتلة عظام غير المدخنين, ويعتقد أن الكادميوم الموجود في السجائر يقلل كثافة العظام.

- إختيار الأطعمة المدعمة بالكالسيوم:

في معظم الوقت لا نحصل على كمية الكالسيوم التي نحتاج إليها, لذا فإن شرب الحليب المدعم بالكالسيوم الإضافي هو وسيلة جيدة لزيادة كمية الكالسيوم, وإذا كنتِ لا تحبين الحليب فهناك بدائل أخرى كثيرة من منتجات الألبان والخضار الورقية.

- لا تبقي داخل المنزل كل يوم:

إن الأشعة الفوق بنفسجية على الجلد هى أفضل مصدر لفيتامين (د) الذي يزيد من إمتصاص الكالسيوم والفوسفور ويحافظ على مستويات الكالسيوم في الدم ويساعد على تقوية الهيكل العظمي, إن تعرض جسمكِ لأشعة الشمسس لمدة 10 دقائق يومياً في الصيف وحوالي 20- 30 دقيقة في فصل الشتاء يساعد على ضمان الحصول على كمية المطلوبة من فيتامين (د) وتحد من خطر ترقق العظام. 

- تناول البروتين:

لقد ربطت الدراسات بين إنخفاض كمية البروتين التي يتناولها كبار السن وزيادة فقدان العظام, لصحة العظام, تأكدي من توفر البروتين في نظامكِ الغذائي جنباً إلى جنب مع الكالسيوم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع