10خطوات للتخلص من دوالي الساقين

Mohamed Omran

دوالي الساق تظهر على شكل بعض الشعيرات الدموية الصغيرة تحت الجلد وقد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بنفسجية اللون متعرجة تترواح سمكها حوالي 2 مليمتر.

وللتخلص من دوالي الساق عليكِ إتباع تلك الخطوات:


-حسني من الدورة الدموية وذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، قومي بتحريك رجليكِ أو تحركي من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشيط الدورة الدموية في ساقيكِ.

-قللي من وزنكِ.

-إستخدمي الجوارب الضاغطة فهي من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية في الصيدليات كافة.

-قومي بتدليكِ ساقيكِ.

-إستلقي على ظهركِ رافعة رجليكِ.

-أدخلي مضادات الأكسدة لنظامكِ الغذائي فهي تعمل على تقوية أوردة ساقيكِ وبالتالي تمنع تورمها وتمددها. وعادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت، وهذه أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة: الشوكولاتة – البرقوق المجفف – الثوم- الزبيب – التوت الأسود – توت العليق – الكرنب – الفراولة – السبانخ – التوت الأحمر – البرقوق – البروكلي – البرتقال – العنب الأحمر – الفلفل الأحمر الحلو – الكرز – البصل – الذرة – الباذنجان.

- مارسي تمارين تقوية عضلات الساقين، فأهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد، أما أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج.

-إستخدمي خل التفاح فهو من أشهر علاجات الدوالي المجربة, ببساطة قومي بمسح الدوالي بخل التفاح أو لف قطعة قماش مبللة بخل التفاح حول ساقكِ ودعيها لمدة 30 دقيقة وستخفف من ظهور الدوالي.

-أكثري من الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل كالزنجبيل والثوم وغيرهما من المنكهات، فهى تساعد في تفكيك مادة الفيبرين التي تترسب على جدران الأوردة والتي تزيد من حدة المشكلة.

-إمتنعي عن جميع ما يلي لكي تتجنبي دوالي الساقين ولا تحتاجين إلى علاج دوالي الساقين من الأساس:

-الجلوس مع تقاطع الساقين (وضع رِجل على الأخرى) لفترات طويلة فالقيام بذلك قد يعيق الدورة الدموية.

-الإكثار من تناول الملح، فالملح الزائد في الطعام من أهم أسباب ظهور الدوالي.

-التدخين، حيث أظهرت الدراسات أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالدوالي.

-إرتداء الأحذية عالية الكعب، فهي تسلط ضغطاً كبيراً على أوردة الساقين.

التزمي بهذه الـ 10 خطوات للتخلص من دوالي الساقين وتذكري أن أهم العوامل التي قد تساعد على تفاقم دوالي الساقين من خلال زيادة الضغط على الأوردة، أو بسبب إختلال جريان الدم فيها نتيجة الحمل، زيادة العمر، زيادة الوزن، والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع