أفضل الأطعمة لصحة وسلامة القلب

Mohamed Omran

عندما يذكر القلب نتذكر الحب والمشاعر والسعادة, وننسي دائماً أنه عضو من أعضاء الجسم الأساسية, بل يعتبر العضو الرئيسي في الجسم لأن به تدب الحياة في أجسمانا, وغالباً ما يرافق مشاكل القلب أمراض أخرى مثل ضغط الدم والكوليسترول اللذان أصبحا من آفات العصر.

- نقدم لكِ أفضل 10 أطعمة لتقوية عضلة القلب وصحته:

- الخضروات الخضراء الورقية :

مثل السبانخ الجرير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلها خضروات خفيفة بالسعرات وأثبتت الدراسات أن وجودها بكثرة في نظامكِ الغذائي يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب وسرطان القلب.

- الشوفان :

فهو غني بالبيتاجلوتين وهو نوع من الألياف التي تساعد على تقليل الكوليسترول بالجسم وخاصة الكوليسترول السئ لذا أحرصي على تناول حصة واحدة يومياً من الشوفان أو كوكيز الشوفان أو حتى شريحة من خبز الشوفان ويفضل تناولها صباحاً لتحدث تأثير قوي .

-زيت الزيتون :

من أكثر أنواع الزيوت والدهون الصحية في تناولها بشكل يومي, فهى تقوم بشحن جسمكِ بمضادات الأكسدة والدهون الجيدة لعضلة القلب والشرايين, ولأنها تقوم على تقليل الكوليسترول السئ بالجسم.

-الصويا:

هى إحدى أنواع البروتينات البديلة للحوم والمهم إدماجها في النظام الغذائي لمن يعانون من مشاكل بالكوليسترول, ويفضل الأطباء إستبدال اللحوم الحمراء العالية في الدهون بالصويا ليحصل الشخص على التغذية اللازمة من البروتين بالإضافة للدهون القليلة وحصولها على الخواص المخفضة للكوليسترول بالجسم .

-  الحبوب الكاملة :

تناولي القمح والبقوليات والعدس هذه أغذية رائعة للقلب فهي توفر للجسم الألياف والفيتامينات المختلفة بالإضافة لفوائده لعضلة القلب وشفط الدم بالجسم لذا إحرصي على تناول النشويات الكاملة لحصتين باليوم على الأقل.

-الطماطم :

فالطماطم غنية بالفيتامينات بالإضافة لإنها تعتبر منقية للدم فتناولها طازجة بدون طهي أفضل لقلبكِ حيث تساعد على صحة شرايين القلب لذا تناولي منها على الأقل حصتين باليوم.

-التفاح :

فهو غني بالفيتامينات والفوائد لجسمكِ وصحتكِ وبسبب إحتوائها على مضادات للالتهاب فهى تقي من تجلط الدم بالشرايين. حصتين باليوم رائعة لصحة قلبكِ.

-اللوز :

مفيد جداً لعضلة القلب بسبب إحتوائه على فيتامين B والحديد والماغنسيوم ويعتبر مصدر رائع للدهون الغير مشبعة المفيدة للقلب وأثبتت الدراسات فائدتها وتأثيرها على تقليل الكوليسترول السئ بالجسم ولكن يفضل إستهلاكها بإعتدال.

-الشوكولاتة الداكنة:

فتناول الشوكولاتة الداكنة أو الغير محلاة تقوي عضلة القلب ويسبب مضادات الأكسدة الموجودة بها تساعد في الحفاظ على عضلة القلب ووقايتها.

-الأوميجا 3 :

تناولي الأطعمة المحتوية على الأوميجا 3 كالأفوكادو والتونة والسلمون والبيض والخرشوف فهي تقلل من خطورة الإصابة بالسكتات القلبية المفاجئة.


إعلانات google