سرطان الثدي.. خطوات الفحص الذاتي والإشعاعى

Yara Sharara
  • 123rf - Ion Chiosea

     

    مرض السرطان أو المرض الخبيث، سُمي بذلك حيث أنه لا يُظهر أي علامات خارجية أو أعراض مرئية في بدايته، بل يبدأ المريض في الشعور به عندما تتأخر حالته ويزداد خطورته.

     

    أما سرطان الثدي فقد إحتل المرتبة الثانية في العالم، من ضمن الأمراض التي تصيب أغلب النساء وتسبب لهَّن الوفاة إذا لم يتم إكتشافه في الوقت المناسب. يحدث سرطان الثدي نتيجة لفشل العملية النظامية لإنقسام الخلايا داخل الجسم، فيؤدي إلى فقدان السيطرة على التكاثر و إنقسام الخلايا التي تتزايد وتتكاثر بطريقة غير منتظمة حيث لا يمكن السيطرة عليها. بعدها قد تخترق الخلايا السرطانية أنسجة الجسم المحيطة بها عن طريق الدم أو الاوعية الدموية. في هذا المقال أقدم لكِ طرق الفحص لسرطان الثدي وهي الفحص الذاتي، ثم الفحص السريري والإشعاعي.


    ينقسم فحص سرطان الثدي لعدة أجزاء، منها الفحص الذاتي وهو فحص تفعله السيدة بنفسها، ثم الفحص السريري بواسطة أشعة الموجات فوق الصوتية، والفحص الإشعاعي وهو بواسطة أشعة الماموجرام او الأشعة السينية. في بعض الأحوال يطلب الطبيب سحب عينة عند ظهور أي أورام حميدة أو خبيثة.

  • الفحص الذاتي

    123rf - lukaves

     

    ينصحكِ الأخصائيون بعمل الفحص الذاتي للثديين مرة شهريًا قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 5 ايام، أما بعد انقطاع الطمث فيمكنكِ إجراء هذا الفحص مرة في اول كل شهر. أما لو كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فيجب إجراء هذا الفحص في أول يوم من بدء تناول تلك الحبوب للتأكد من عدم حدوث أي تغييرات في شكل الثدي. يستغرق هذا الفحص حوالى 10 دقائق وهو بسيط جدًا وسهل التنفيذ.

     

    الخطوات

    1- استلقي على ظهرك، ضعي وسادة تحت كتفكِ الايمن ثم ضعي يدك اليمنى تحت رأسك.

    2- تحسسي بواسطة أصابع يدكِ اليسرى الثدى الأيمن، استمري في تحسس الثدي بحركات دائرية لتتأكدي من عدم وجود أي ورم أو كتلة وصولاً إلى تحت الإبط، احرصي على إعتماد الحركة ذاتها في كل فحص ذاتي تجربينه.

    3- كرري العملية ذاتها بالنسبة إلى الثدي الأيسر مستخدمة اليد اليمنى.

    4- كرري الفحص ذاته و أنتِ واقفة، مع وضع إحدى اليدين وراء الكتف أثناء فحص كل ثدي، فإن وضعية الجلوس او الوقوف تتيح لكِ تحسس الثدي شكل أدق.

    5- قفي أمام المراة واضغطي برفق على الحلمة للتأكد من عدم وجود أي إفرازات.

    6- يمكنك إجراء الفحص ذاته أثناء الإستحمام، لأن الصابون يسهل عملية إكتشاف الأورام أو أي تغييرات في الثدي.

    7- حاولي إجراء الفحص الذاتي للثدي شهريًا وفي الموعد نفسه.

  • الفحص بالموجات فوق الصوتية

    123rf- Ultrasound


    هذا النوع من الفحص لا يشتمل على إشعاع، وهو بذلك آمن وخاصة للسيدات الحوامل، ويعتبر دقيق جدا في تشخيص أكياس الثدي والتفرقة بينها وبين الأورام الصلبة. كما يعتبر دقيقًا أيضًا في التفرقة بين الأورام الحميدة وغير الحميدة في أغلب الحالات. غير أن حالات التحلل الدهني المختلفة عن كدمات الثدي والخراج المتليف والإلتهابات المتكررة بالقنوات اللبنية يصعب تمييزها بالموجات فوق الصوتية فقط عن الأورام غير الحميدة.

     

    الخطوات

    1- تقوم السيدة بالإستلقاء على ظهرها على السرير.

    2- تستخدم الطبيبة جهاز أشعة الموجات فوق الصوتية بمساعدة جيل خاص، وتمرر الجهاز بخفة على الثديين من الأعلى والأسفل، ثم إلى الأعلى وصولاً إلى منطقة تحت الإبطين.

  • الفحص بأشعة الماموجرام

    123rf - Cathy Yeulet

     

    هذا الفحص الإشعاعي خاص بالثدي فقط، وهو دقيق لدرجة كبيرة في تشخيص الأورام غير الحميدة، حتى التي في مراحلها الأولى وغير المحسوسة منها، حيث أثبتت الدراسات أنه يكشف عن الورم قبل شعور المريضة به بفترة تصل إلى سنتين، ولذلك تعتمد عليه البرامج القومية للكشف المبكر عن أورام الثدي بالغرب فهو أفضل أنواع الفحص على الإطلاق. يطلب الطبيب هذا الفحص عند وجود ورم محسوس في الثدي أو تغير في شكل الثدي، أو وجود إفرازات غريبة من الحلمة، أو وجود ألم مستمر في الثديين حتى بعد إنتهاء فترة الدورة الشهرية، وأخيراً إذا كان هناك تاريخ عائلي للمرض.

     

    الخطوات

    1- تقوم الطبيبة بتثبيت المريضة و هي واقفة أمام الجهاز.

    2- تقوم الطبيبة بتثبيت الثدي على الجهاز، ويجرى الفحص بالضغط على الثدى مرتين من أعلى لأسفل والثانية من الجانبين و يتم ضغط الثدي بين لوحي الأشعة. قد يكون هذا الفحص مؤلماً في بعض الأحيان، وينتج هذا عن عملية ضغط الثدي أثناء الفحص.

    3- يجب على المريضة الإمتناع عن الشاي أو القهوة والمشروبات التي تحتوي على المنبهات مثل الكولا لمدة يومين قبل يوم الفحص، كما يفضل عدم استعمال البودرة والروائح والمطهرات يوم إجراء الفحص.

    4- أخيراً يمنع هذا الفحص منعاً باتاً للحامل، أو من تشك في حملها كي تحمي الجنين من التشوهات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع