فوائد المريمية..نبات واحد و فوائد صحية متعددة

Eman


تعتبر المريمية من الأعشاب العطرية ذات الرائحة المهدئة للأعصاب ، ويشتهر المطبخ العربي باستخدام عشبة المريمية في الكثير من الأطعمة والمشروبات ، وشاي المريمية يشتهر برائحته العطرية الذكية ، إلا أن الباحثين قد وجدوا أن لهذه العشبة فوائد كثيرة على صحة الانسان ، منها :

1- تقوي جهاز المناعة

لأنها تحتوي على خصائص مطهرة فإن المريمية تعيق تطور إنتقال العدوي ، فهي تزيد مناعة الجسم ، كما أن مضادات الاكسدة فيها تقلل بشكل كبير من الاستجابة للالتهابات ، كما أنها تقوى من جهاز المناعة بتحفيزها لإنتاج خلايا الدم البيضاء.

2- تقوي من عملية الايض

فهي غنية بعدة معادن هامة مثل الحديد و المغنسيوم و البوتاسيوم و النحاس و الكالسيوم ،فإنها تساهم في عملية الأيض (الميتابوليزم) كما أنها ضرورية لتحسين وظائف اخرى بالجسم.

3- تعمل كمسكن للالام

  زيت المريمية يستخدم في علاج تصلب العضلات ، و تسكين الالام موضعيا. بالاضافة الى كونها تخفف من التوتر و ألم الرأس .

4- تقوي الذاكرة :

 تساعد في الحد من أكسدة الدهون في الجهاز العصبي ، مما يسمح بالتمتع بذاكرة قوية طيلة الحياة. كما أثبتت عدة دراسات أنها تقاوم ظهور علامات الزهايمر بخفضها لمستويات الأستيل ، وهو ناقل عصبي بالذاكرة كما تعمل على تثبيط الانزيم المسؤول عن تدميرها.

5- تحسن وظائف الجهاز الهضمي:

حيث تعمل كمضادات للتشنجات في الجهاز الهضمي،  كما تخفف من آلام الحيض ، بالاضافة إلي أنها تخفف من آلام إلتهاب المريء ، و تفيد في حالات الانتفاخ و الغازات المعوية.

 

6-  تقلل من نسبة السكر في الدم :

لكننا لابد أن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب لمعرفة كمية الاستعمال لكل حالة تجنبا لأي مضاعفات صحية.

7- كعلاج للسموم:

عند عمل خلطة من مغلى أعشاب المريمية والشاي الأخضر ، ثم بعد أن تصبح دافئة يمكن نقع القدمين بالخليط ، فهي تخلص الجسم من السموم ، وتعالج فطريات القدمين ، مما ينعكس علي المزاج العام .


وهكذا عشبة واحدة يمكنها أن تفيد الجسد فوائد عديدة 

إعلانات google