5 نصائح صحية للوقاية من الإصابة بآلام الظهر

Hicham

يشكو الكثيرون من آلام الظهر والتي تعتبر سببا وجيها للتغيب عن العمل والتوجه للعلاج الطبي. ويشير الخبراء أنه بالإمكان تجنب غالبية انواع الام الظهر، من خلال تفعيل الجسم بشكل صحيح، ليعود الظهر الى حالته الصحية السليمة ويعتبر اللجوء لحل جراحي لآلام الظهر مسألة نادرة جدا.

تشخيص آلام الظهر

 يشير الخبراء أنه لا حاجة في غالب الأحيان لإجراء فحوصات طبية شاملة لتشخيص سبب آلام الظهر. وعند زيارة الطبيب المختص في العظام، فإنه يلجأ الى فحص ظهر المريض وتقييم قدرته

على الجلوس، الوقوف، المشي ورفع رجليه.


سيقوم الطبيب المعالج، ايضا، بفحص المنعكسات (Reflexes) بواسطة مطرقة المنعكسات المصنوعة من المطاط.


وتمكن فحوصات التقييم من تحديد مصدر آلام الظهر، ومدى قدرة المريض على التحرك دون ان يشعر بمعاناة أو ألم أو يعاني من تشنج في العضلات، وفي حالة الشك بوجود أسباب أخرى لآلام الظهر كورم سرطاني، كسر، عدوى أو أي حالة طبية أخرى، من شأنها أن تؤدي لآلام الظهر، يحتمل ان يطلب منك الطبيب اجراء سلسلة فحوصات موسعة أكثر، والتي تتضمن :


- تصوير بالأشعة السينية والتي توضح مبنى العظام كما تكشف عن مدى وجود التهابات مفاصل أو عظام مكسورة.


- التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي (الطبقي) المحوسب، والذي يمكن من الكشف عن بروز أقراص فقرية أو مشاكل بالعظام، العضلات، الأنسجة، الأوتار، الأعصاب، الأربطة أو الأوعية الدموية


- مسح العظام.


- فحوصات اعصاب ( تخطيط كهربائي للعضلات ).

علاج آلام الظهر

- تناول أدوية بدون ستيرويدات او أدوية لعلاج الإلتهاب، أو في حالات معينة أدوية لإرخاء العضلات، في سبيل  تخفيف آلام الظهر الخفيفة بوصفة طبية، وبخصوص آلام الظهر المتوسطة وآلام الظهر التي لا تتحسن بتناول مضادات الاوجاع فيمكن اقتنائها دون الحاجة لوصفة طبية.


- يشير الخبراء أنه في غالب الحالات يمكن علاج آلام الظهر في وقت لا يتعدى عدة أسابيع، بمساعدة علاجات بسيطة وذاتية يمكن القيام بها في البيت والاعتناء بحالتك بشكل كاف.


- الراحة لفترة قصيرة بالسرير من الممكن أن تساعد المريض، الا ان الاستلقاء لمدة أكثر من يومين من الممكن أن يضر المريض.


- في حال عدم نجاعة علاج الام الظهر البيتي فإنه بامكان الطبيب ان يصف للمريض أدوية أكثر فعالية او طرق علاج اخرى. مثل العلاج الفيزيائي (العلاج الطبيعي) او الرياضة البدنية.


- في حالة عدم نجاح الوسائل الاخرى في تخفيف آلام الظهر وانتقال الألم باتجاه الأرجل، قد يقوم الطبيب بحقن المريض بالكورتيزون وهذه الحقنة تستعمل ضد الالتهاب.

طرق الوقاية من آلام الظهر

من أجل المحافظة على ظهر سليم ومعافى ينصح الخبراء باتباع النصائح التالية :


1- إجراء تمارين رياضية منظمة.


2- بناء كتلة عضلات وتليينها.


3- الإمتناع عن التدخين.


4 - تحريك الجسم بصورة سليمة بما في ذلك الوقوف بشكل صحيح والتأكد من أن وضعية الحوض حيادية.


5- الجلوس بشكل سليم. احرص على اختيار كرسي مع دعم للقسم السفلي لظهرك، مزود بسناد لليدين وقاعدة متحركة.


6 - تحسين لياقتك البدنية وتعلم ممارسة الحركات الجسدية بشكل سليم وتحريك الرجلين بشكل دائم.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع