خطوات بسيطة تخلصك من الإرهاق العصبي

Eman


كثيرا مانشعر بالتوتر العصبي والإجهاد الذهني خلال النهار نتيجة إيقاع الحياة السريع ، وكثرة الأعباء، مع وجود أطفال في سن المدرسة ، أو وجود بعض المناوشات والخلافات الزوجية ، أو مشاكل العمل.

إليكِ عزيزتي بعض الخطوات البسيطة التي تخرجنا من حالة التوتر العصبي إلى حالة الهدوء والسكينة:

1- الجلوس مع النفس لتدوين الأفكار : هذا مهم جدا لأن تدوين المهمات والأعباء المطلوبة في كراسة أو دفتر صغير  وتنظيمها يعد أفضل الطرق للانتهاء منها ، وهو أمر جيد جدا لتخليص العقل من تراكم المعلومات والمهمات المؤجلة.


2- أخذ حمام دافيء :  فور الوصول للمنزل خذي حماما دافئا، وهذا من شأنه أن يقوم بتهدئة الأعصاب وإعادة الهدوء للنفس .


3- سماع الموسيقي الهادئة : من شأنه أن يريح النفس ويُروح عن العقل ، ويخفف الضغط العصبي، ويضبط المزاج العام .


4-  الحرص‏ علي‏ أخذ‏ فترة‏ من‏ الراحة‏: بين فترة وأخري أثناء‏ الاستذكار‏ أو‏ العمل‏ مالا‏ يقل‏ عن‏ 15 دقيقة‏ كل‏ ساعتين‏ فالقدرة‏ علي‏ التذكر‏ والاسترجاع‏ تتراجع‏ بعد‏ هذه‏ المدة‏ من‏ التركيز‏ المتواصل‏.‏


5- الابتعاد عن شاشة الكمبيوتر: يجب أخذ قسط من الراحة وإغلاق العينين لإراحتهما من النظر لشاشة الكمبيوتر أو اللاب توب ، كل ساعتين عمل مثلا ،لأن هذا من شأنه إراحة أعصاب العين والذهن .


6- التنظيم‏ : فالنسيان‏ يصبح‏ أسهل‏ في‏ الفوضي‏ في‏ حين‏ يسهم‏ النظام‏ في‏ سهولة‏ عمل‏ الذاكرة‏ وكذلك‏ التركيز‏ واستخدام‏ الحواس‏ الخمس‏ في‏ عملية‏ تخزين‏ المعلومات‏.، قومي بتنظيم مكتبك ، كتبك ، دفاترك ، ملابسك ، حجرة نومك ، للتعود علي ترتيب الأشياء ، وعدم أخذ وقت في البحث عن الأشياء.


7- عدم‏ الإفراط‏ في‏ تناول‏ المهدئات‏ : لأن المهدئات والمنبهات ومضادات‏ الاكتئاب‏ والعقاقير‏ المنومة‏ ‏ تؤثر‏ سلبا‏ علي‏ كفاءة‏ الذاكرة‏ .


8- التوقف عن التدخين : فقد أثبتت الدراسات الحديثة خطورة التدخين وكذلك المشروبات الكحولية ، لأن ‏التدخين‏ والمشروبات‏ الكحولية‏ يتسببان‏ في‏ تلف‏ خلايا‏ المخ‏.


9-  أخذ قسط وافر من النوم : يجب ألا تقل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات يوميا ، هذا يؤثر بالإيجاب علي درجة استيعابك للأحداث اليومية .


10-  تناول قطعة من الشوكولاتة : إن قطعة من الشوكولاتة الداكنة بما فيها من مضادات للأكسدة كفيلة بإعادة الهدوء إليكِ ، وتحسين حالة المزاج العام لديكِ.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع