تعرفي على أكثر مسببات حساسية الجلد الموجودة في منتجات التجميل

Sara Ahmed


هل تعلمين أن أكثر مسببات الحساسية شيوعاً توجد في منتجات الماكياج ومستحضرات العناية المختلفة؟ وتظهر الحساسية على البشرة في صورة احمرار، تورم، طفح جلدي، وقد يصل الأمر إلى إصابة نسيج الجلد بضرر دائم. ولا يقتصر الأمر على منتجات البشرة فقط بل توجد بعض هذه المواد في منتجات الشعر أيضاً.

وللوقاية من تحسس الجلد تجنبي هذه المكونات عند شرائك لمنتجات العناية والتجميل:

بي- فينيلين دايامين P-phenylenediamine (PPD):

وهو من أكثر مسببات الحساسية الموجودة في منتجات التجميل وخاصةً صبغات الشعر. حيث يتسبب في التهاب جلدي في فروة الرأس والأذن ويظهر في صورة طفح جلدي، احمرار، شعور بالوخز والسخونة. ويفضل قراءة ملصق المكونات قبل شراء الصبغات واستخدام الصبغات الخالية من هذا المركب.

 زبدة الشيا:

برغم فوائدها المتعددة وخواصها المرطبة للبشرة إلا أنه يجب الحرص عند شراء المنتجات التى تحتوي على زبدة الشيا وذلك مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات. وقد أشارت نتائج الدراسات إلى ظهور ردود فعل تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات عند استخدامهم المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.

الفورمالداهايد (الميثانال):

وهو من المركبات الكيميائية المسرطنة كما أنه يتسبب في ظهور بعض الأعراض التحسسية كالتورم، والأحمرار، وحروق الجلد. ويوجد الفورمالداهايد في العديد من منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل مثل: طلاء الأظافر، جل الإستحمام، منتجات تمليس الشعر كالكيراتين، لاصق الرموش، جل الشعر.

المواد الحافظة:

برغم ارتباط المواد الحافظة بالأطعمة إلا إنها توجد في العديد من مستحضرات التجميل ومن أشهرها:

Phenoxyethanol

Thimerosal

 Imidazolidinyl urea

وتظهر الحساسية تجاه المواد الحافظة في صورة حكة واحمرار وطفح جلدي. ويمكن بطريقة سهلة التعرف على ما إذا كان المنتج يحتوي على مواد حافظة أم لا.... فمعظم مستحضرات العناية التي تحتوي على الماء تحتوي على مواد حافظة ويفضل تجنب هذه المنتجات للأطفال حديثي الولادة.

العطور:

وفقاً لأحدث الدراسات وُجد أن العطور من أكثر مسببات الحساسية الموجودة في منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل، وأنه فيما يقرب من 900 نوع من العطور المستخدمة فى منتجات التجميل تكون سامة وتسبب التهاب الجلد. وينصح خبراء الجلدية باختيار المنتجات التي تحمل عبارة خالية من العطور.

البارابين  :Parabens

ظهرت العديد من مستحضرات التجميل والعناية التي تحمل على ملصقاتها عبارة خالي من البارابين. والبارابين هو أحد المركبات الكيميائية التي تتسبب في العديد من المشكلات الصحية وأهمها:

اضطرابات في الغدد الدرقية، الحساسية، خلل في الجهاز المناعي.

ويوجد مركبات البارابين في العديد من المستحضرات كالشامبوهات، اللوشن، البلسم، منظفات الوجه، ومقشرات الجلد.

حمض السيناميك Cinnamic acid :

تعمل معظم الأحماض الموجودة في مستحضرات العناية على:

تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميت، تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، تحسين مظهر البشرة وملمسها.

ألا أن بعض الأنواع من هذه الأحماض ترتبط بظهور ردود فعل تحسسية وأهم هذه الأحماض هو حمض السيناميك الموجود في معاجين الأسنان. لذا عند اختبار بعض الأعراض كالأحمرار، الحكة، في الشفاة والمنطقة المحيطة بالفم يجب التأكد من خلو معجون الأسنان من هذا المركب.

وبصفة عامة يجب الحرص عند انتقاء مستحضرات العناية الشخصية للتأكد من خلوها من أية مواد قد تسبب لكِ ولأفراد عالتك ردود فعل تحسسية.

اقري أيضاً:

دراسة تشير إلى خطر بعض منتجات الكيراتين لتمليس الشعر

احذري هذه المكونات عند شراء مستحضرات العناية بالبشرة

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع