عادات يومية خاطئة تؤثر على صحة العين وتقلل من قوة الإبصار

Sara Ahmed


العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية تجاه المؤثرات الخارجية وعوامل البيئة المحيطة والتي قد تتسبب في جفاف العين، التهاب أغشية العين، العدوى البكتيرية، ضعف قوة الأبصار....

  • وقد نمارس بعض العادات اليومية الخاطئة دون دراية والتي تؤثر على صحة العين وتضعف من قوة الإبصار.... ومن هذه العادات:

1- الإستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية:

أجهزة الحاسب، الهواتف المحمولة، التلفاز، والأجهزة اللوحية والعديد من الأجهزة الإلكترونية تصدر أشعة زرقاء لها نفس التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية، وينصح أطباء العيون بإراحة العين بمعدل كل 20 دقيقة عن طريق النظر إلي هدف بعيد، ثم إغلاق العين لمدة ثانيتين، ثم إعادة النظر إلى نفس الهدف مرة أخرى لمدة دقيقة واحدة، وتساعد هذه الطريقة على حماية العين من تأثير هذه الأشعة على قوة الإبصار.

2- عدم الحرص على ارتداء النظارات الشمسية:

تعمل النظارات الشمسية على حماية العين من تأثير الأشعة البنفسجية، ونظراً لأن الجلد المحيط بمنطقة العين يتميز بحساسيته الشديدة فإنه الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد لذا ينصح بارتداء النظارات الشمسية دائماً عند الخروج بالنهار.

3- ارتداء العدسات اللاصقة أثناء النوم:

تشير الدراسات التي أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون أن النوم بالعدسات اللاصقة يزيد من معدل الإصابة بقرح القرنية، حيث تعمل العدسات اللاصقة على منع وصول الأكسجين للقرنية مما يتسبب في تعرضها للعدوى البكتيرية، كما أن ارتداء العدسات أثناء النوم يتسبب في جفاف العين الأمر الذي قد يتسبب في جرح الطبقة الخارجية للقرنية عند إزالة العدسات في الصباح.

4- عدم إزالة الماكياج قبل النوم:

إلى جانب تأثيره الضار على البشرة فإن النوم دون إزالة الماكياج يتسبب في:

 انسداد الغدد الموجودة في الجلد المحيط بالعين، تهيج الجلد، انتفاخ محيط العين، تكون أكياس دهنية بالجفون، عدوى القرنية والتهابها.

لذا يُنصح بإزالة الماكياج قبل النوم بمزيل ماكياج لا يسبب التهاب أغشية العين.

5- الإستخدام المفرط لقطرات العين:

الإستخدام المفرط لقطرات العين المزيلة للإحمرار قد يأتي بنتائج عكسية حيث تعمل هذه القطرات على تضييق الأوعية الدموية الموجودة بالعين مما يسبب في اختفاء الإحمرار دون علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى هذا الإحمرار. عوضاً عن ذلك ينصح الأطباء باستخدام القطرات المرطبة لأغشية العين عند الحاجة والتي تتكون من مواد أشبه بدموع العين ولا تحتوي على أي كيماويات، كما يجب استشارة الطبيب فور حدوث التهاب العين.

6- استخدام العدسات اللاصقة المنتهية الصلاحية:

يجب الإلتزام بتاريخ صلاحية العدسات اللاصقة، وعدم استخدامها عند ترسب البروتين عليها، أو في حالة الشعور بالوخز عند ارتدائها. ويجب الحرص على نظافة العدسات وحفظها في محلول معقم حتى لا تتسبب في إصابة القرنية بالعدوى البكتيرية.

وأخيراً يجب الحرص على:

  • الفحص السنوي للعين لدى طبيب مختص لمعالجة أية مشكلات قبل تفاقمها.

  • استخدام غسول للبشرة مختبر بواسطة أطباء العيون.

  • ارتداء نظارة القراءة عند الحاجة.

اقرئي أيضاً:

  9 نصائح للحفاظ على سلامة الرؤية البصرية

نصائح هامة لتقوية البصر

كيف تحمين عينيك من التأثير الضار لأشعة الشمس؟

 

 

 

 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع