درجات الحروق وأفضل الوصفات لعلاجها من الطب البديل

Hicham

  

الحروق المنزلية مشكل يواجه السيدات بدون استثناء ، ولكل سيدة طريقتها الخاصة في التعامل مع الحروق..فهناك من السيدات من يلجأن الى استعمال الثلج والماء في حين يفضل البعض الآخر استعمال العسل أو معجون الأسنان أو المراهم الطبية.

أنواع الحروق

التعامل مع الحروق يتطلب معرفة مدى خطورة الحرق وما إذا كان يستدعي التدخل الطبي فوراً أو الاكتفاء بالعلاج المنزلي، ومن هنا يقسم المختصون الحروق إلى ثلاث درجات، الثالثة منها تستدعي التدخل الطبي فوراً أما الدرجتان الأولى والثانية فيمكن علاجها منزلياً.


حروق الدرجة الأولى:


تعتبر من الحروق الخفيفة ، تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد، وعادة تكون مصحوبة باحمرار في الجلد وألم عند لمس منطقة الحرق وربما ينشأ عنها بعض التورم ، وتحدث نتيجة التعرض للبخار الساخن أو عن لمس السوائل الساخنة.


حروق الدرجة الثانية :


 ينجم عنها تضرر الأنسجة الداخلية للجلد وليس فقط الطبقة الخارجية، وتكون مصحوبة بألم حاد في منطقة الحرق بالإضافة إلى تقرحات وتورم. وتحدث نتيجة لمس المعادن الساخنة كالفرن أو المكواة، او انسكاب السوائل الساخنة على الجلد.


حروق الدرجة الثالثة  :


 تعتبر الأكثر خطورة، وفيها تتضرر الطبقة الخارجية للجلد والأنسجة الداخلية تحت الجلد بصورة حادة جداً. قد تتفحم البشرة فتبدو بنية اللون أو سوداء في هذا النوع من الحروق أو ربما تصبح بيضاء أو كريمية اللون، وتؤدي هذه الحروق إلى تورم وتقرحات دائمة ولكن لن تشعر بالألم نتيجة لتلف النهايات العصبية والتي تسبب الشعور بالألم. التعرض لهذا النوع من الحروق يستلزم نقل المصاب إلى المستشفى مباشرة وذلك لاحتمال التعرض للصدمة وربما حتى الوفاة في حال لم يتم إسعافه، وتحدث نتيجة التعرض للكهرباء أو الإحتراق المباشر بالنار أو لمس المعادن الساخنة لفترة أطول أو الإحتراق بالماء المغلي أو الزيت الشديد السخونة.


حلول ونصائح لعلاج الحروق من الدرجتين الأولى والثانية :


1- في حالة لم تكن الثياب ملتصقة بالجرح الناشئ عن الحرقن ينصح بنزعها، وكذلك الحال بالنسبة للمجوهرات أو الساعات أو أي ما من شأنه أن يلامس المنطقة المصابة.


2- استخدام الماء البارد أفضل ما يمكن فعله كإسعاف أولي للحروق، وذلك بسكبه على المنطقة المصابة لتبريدها والاستمرار على ذلك ل15-30 دقيقة أو أكثر إذا استدعى الأمر.


3- يحذر استعمال الثلج أو الماء المثلج  فقد يزيد الوضع سوءاً.


4- استعمال الحل المخفف كمخدر للألم كما أنه يريح أنسجة الجلد ، ينصح الصماب بتغطية المنطقة المصابة بقطعة قماش مبللة بأي نوع من أنواع الخل مع تخفيفه بالماء البارد، مع إعادة العملية بمجرد معاودة الاحساس بالألم.


5- لحروق الدرجة الأولى يمكن استخدام أكياس الشاي إلى جانب الماء البارد كعلاج للحرق. أما لحروق الدرجة الثانية .

فيجب الانتظار حتى يبدأ الجرح الناجم عن الحرق في الشفاء. لاستخدام أكياس الشاي كعلاج للحروق، ينصح المصاب بنقع بضعة أكياس من الشاي الأسود لعدة دقائق في الماء البارد ثم غمس منطقة الإصابة في المنقوع لعدة دقائق وبعدها يمكن للمصاب وضع أكياس الشاي على المنطقة لفترة. حمض التانين الموجود في الشاي معروف بتأثير الكبير في تخفيف آلام الحروق.


6- استعمال بياض البيض في علاج الحروق وذلك بتغطية المنطقة المصابة ببياض البيض. ولا يقتصر مفعوله على تخفيف الألم وحسب بل يحمي من تكون آثار الحروق التي تشوه الجلد في منطقة الإصابة، كما ينصح بتكرار العملية عند معاودة الإحساس بالألم.


7- يعتبر عصير البصل من بين افضل العلاجات التقليدية للحروق، ينصح المصاب بتقطيع بصلة إلى نصفين ثم عصرها على مكان الحرق،لعصير البصل مفعول مذهل في تخفيف ألم الحرق بالإضافة إلى تقليل احتمالية تقرح المنطقة المصابة.


8- يمكنك استخدام زيت الخزامى مباشرة على موضع الحرق فهو ذو مفعول مسكن للألم كما أنه يسرع من شفاء الجرح ويمنع تكون الندبات. في حالة الحروق المتسعة يمكن تبليل قطعة من الشاش أو القماش بزيت الخزامى ( اللافندر ) ولفها حول منطقة الحرق ومن ثم تبديلها كل بضع ساعات.


9- وضع شريحة من من الطماطم أو من البطاطس على منطقة الحرق، فهي كفيلة بتخفيف الألم والحماية من التقرحات والصديد


10- يعتبر العسل مفيد جدا في علاج الحروق، فقد ورد ذكره في الطب النبوي والشعبي والبديل وحتى في الطب الحديث. ويمكن وصفه بأنه العلاج رقم 1 في حالة الحروق، فهو يخفف الألم ويمنع تكون الندبات

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع