7 عادات يومية خاطئة تتسبب في الشعور المستمر بالإجهاد وافتقاد الطاقة

Sara Ahmed


هل تشعرين بالتعب والإجهاد بصورة مستمرة؟

هل تختبرين الشعور بالألم عند بذل أي نشاط بدني؟

هل تفتقدين الشعور بالطاقة والحيوية؟

  • إذا كانت الإجابة بنعم على هذه الأسئلة.....فتعرفي معنا على بعض العادات اليومية الخاطئة التي تمارسيها دون إدراك والتي تتسبب في افتقاد الشعور بالطاقة والإحساس بالإجهاد بصورة مستمرة.

1-نقص الحديد:

قلة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد قد تسبب الإصابة بالأنيميا، وتشير الإحصائيات التي قامت بها مراكز الوقاية من الأمراض أن نقص عنصر الحديد هو الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، والذي يكون مصحوباً بالشعور بالكسل، الإجهاد، التغيرات المزاجية، والضعف العام ويفضل الحصول على الحديد من مصادره الطبيعية وأهمها:

اللحم الأحمر، البيض، الخضروات وأهمها السبانخ والباذنجان.

وعند تعويض نقص الحديد في الجسم ستلاحظين تحسن ملحوظ في الطاقة والشعور بالحيوية، حيث يساعد تناول الحديد على تحسين قدرة الهيموجلوبين على نقل الأكسجين للعضلات والخلايا وأعضاء الجسم.

2-إهمال تناول وجبة الإفطار:

وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب عدم إهمالها حيث تعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها على مدار اليوم، وخاصةً أن الجسم أثناء النوم يستهلك جميع مصادر الطاقة حتى تستطيع أجهزة الجسم القيام بوظائفها أثناء النوم وحتى يستطيع القلب ضخ الدم المحمل بالأكسجين لجميع الأعضاء. لذا فعند الاستيقاظ يكون الجسم قد استهلك مصادر الطاقة الموجودة فيه ويصاحب ذلك الشعور بالإجهاد وافتقاد الحيوية، وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول وجبة الإفطار والتي تعد بمثابة الوقود ليستطيع الجسم إكمال مهامه على أكمل وجه.

3-الفوضى وعدم النظام:

عدم ترتيب أماكن المعيشة أو العمل تتسبب في فقدان الطاقة والشعور بعدم الرغبة في العمل أو انجاز المهام اليومية. وفي دراسة أجرتها جامعة برينستون وجد أن الأشخاص الذين يعملون في مكاتب غير مرتبة يعانون من قلة التركيز وافتقاد الطاقة على عكس الذين يعملون في مكاتب مرتبة ومنتظمة.

4-قلة تناول الماء:

تتأثر مستويات الطاقة في الجسم بشكل مباشر بكمية الماء التي يتم تناولها على مدار اليوم، وتتسبب قلة تناول الماء في زيادة لزوجة الدم مما يؤدي إلى نقص معدل وصول الأكسجين لأنسجة الجسم المختلفة، وينصح الأطباء السيدات بتناول 9 أكواب من الماء يومياً، و13 كوب من الماء يومياً للرجال.

5-استخدام أجهزة التليفون المحمولة والكمبيوتر قبل النوم:

استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب قبل النوم تتسبب في الشعور بالأرق، وإبقاء المخ نشط أثناء النوم مسبباً الشعور بالإجهاد عند الاستيقاظ، لذا يجب عدم استخدام هذه الأجهزة قبل النوم بساعتين لإعداد الجسم للراحة والنوم.

6-المشاعر السلبية وعدم التفاؤل:

في دراسة جديدة من نوعها أجراها الباحثون في جامعة فنلندا الشرقية وُجد أن الأشخاص الغير متفائلة والسلبية تميل للشعور بالإجهاد والتعب، حيث أن المشاعر السلبية تتسبب في هدر طاقة الجسم والعقل معاً، كما تسبب زيادة نسب الإصابة بفقدان الذاكرة في المستقبل، لذا ينصح الخبراء بالنظر إلى نصف الكوب الممتلئ والتفاؤل دائماً.

7-عدم ممارسة التمارين الرياضية:

على عكس ما قد يتوقعه الكثيرون فإن ممارسة بعض التمارين الرياضية عند الشعور بالإجهاد سيساعدك على تجديد الطاقة واستعادة الحيوية مرة أخرى. حيثي تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية ما يساعد على زيادة معدل نقل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى مختلف أعضاء الجسم، ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة جورجيا وجد أن ممارسة الرياضة ل 15 دقيقة عند الشعور بالإجهاد تضمن لك استعادة الحيوية وتجديد الطاقة مرة أخرى.

جددي طاقتك واستعيدي حيويتك وتخلصي من المشاعر السلبية مع بعض العادات الصحية البسيطة

اقرئي أيضاً:

التعب والإرهاق المستمر بسبب الإصابة بالغدة الدرقية

10 أطعمة تشعركِ بالسعادة وتبعدكِ عن الإكتئاب

دراسات تثبت أن قلة النوم تؤدي للإصابة بالأمراض الخطيرة

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع