10 أعراض تحذرك من الاصابة بسرطان المبايض

Sara Ahmed

سرطان المبايض أو كما يعرف بالقاتل الصامت من أشد أنواع السرطانات وأخطرها، وتكمن خطورته في أعراضه التي نادراً ما يمكن تمييزها أو اكتشافها مبكراً. حيث تتشابه أعراضه مع بعض الأعراض التقليدية التي قد تختبرها أي سيدة على مدار اليوم إلا أنها تستمر ولا تستجيب لأي علاجات، وحينما تبدأ الأعراض في الظهور بصورة واضحة يكون الوقت متأخر حيث ينتشر السرطان ويكون من الصعب علاجه بفاعليه.

  • وتقدر نسبة حالات الإصابة بسرطان المبايض التي تم اكتشافها مبكراً ب 20% فقط من مجمل الإصابة بالمرض على مستوى العالم.
وهناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تنذر بالإصابة بسرطان المبايض والتي قد سبق الذكر أنها تتشابه مع بعض الأعراض الروتينية الأخرى...ومن أهم هذه الأعراض:

1-آلام في منطقة البطن والحوض:

الشعور بآلام مستمرة في منطقة الحوض والبطن من أهم الأعراض التحذيرية لسرطان المبايض، وهي تختلف عن الآلام المصاحبة لسوء الهضم والدورة الشهرية، ويسهل تمييزها حيث تكون أشبه بالتقلصات وتستمر لمدة أسبوعين أو أكثر وتكون غير مصحوبة بإسهال أو قئ.

2-عسر الهضم:

عسر الهضم المستمر وما يصاحبه من أعراض كالغازات، والغثيان، والحموضة من العلامات التي تظهر بصورة مستمرة ولا تستجيب للعلاج في حالة الإصابة بسرطان المبايض.

3-فقدان الشهية:

تتسبب الإصابة بسرطان المبايض في فقدان الشهية حيث يؤثر السرطان على معدل التمثيل الغذائي وتحويل الغذاء إلى الطاقة التي يستهلكها الجسم، مما يصاحبه شعور بالخمول وعدم الرغبة في تناول الطعام.

4-الشعور بالانتفاخ المزمن:

من الأعراض الملازمة للإصابة بسرطان المبايض الانتفاخ المصحوب بالآلام والتقلصات في منطقة البطن والحوض ويستمر الانتفاخ لفترة طويلة حتى مع استخدام الأدوية.

5-زيادة عدد مرات التبول:

غالباً ما تختبر السيدة المصابة بسرطان المبايض زيادة في عدد مرات التبول عن المعتاد، والشعور المفاجئ بالحاجة للتبول. وقد يصل الأمر بعد عدة أسابيع لفقدان التحكم في المثانة تماماً، متسبباً في التبول اللاإرادي.

6-الشعور بالشبع والامتلاء:

في المراحل المتأخرة من سرطان المبايض يزداد حجم الورم تدريجياً حتى يغطي سطح المعدة أو الأمعاء مسبباً الشعور بالشبع سريعاً وهي حالة تعرف بالشبع المبكر.

7-تغير في حركة الأمعاء:

يؤدي ازدياد حجم الورم المستمر إلى الضغط على المعدة والأمعاء مما يتسبب في تغير ملحوظ في حركة الأمعاء والذي بدوره يسبب الإصابة بحالات من الإمساك والإسهال بالتبادل.

8-الآم شديدة أسفل الظهر:

من العلامات الشائعة لسرطان المبايض الشعور بآلام أسفل الظهر بصورة مستمرة والتي تصفها بعض المصابات بسرطان المبايض بأنها أشبه بآلام الولادة.

9-فقدان مفاجئ في الوزن:

تتعرض السيدات المصابات بسرطان المبيض في مراحل المرض الأولى لفقدان مفاجئ في الوزن يصل إلى 5 كيلوجرامات أو أكثر. لذا ينصح باستشارة طبيب فور فقدان الوزن لعمل الفحوصات اللازمة.

10-نزيف مهبلي:

من العلامات النادرة التي لوحظت في 25% من المصابات بسرطان المبايض هي نزول قطرات من الدم عبر المهبل، أو نزيف غير منتظم في أوقات مخالفة لمواعيد الدورة الشهرية. وقد تظهر بعض العلامات الغريبة على المهبل مثل تكون قرح أو بثور، أو تغير لون الجلد في هذه المنطقة بطريقة غير طبيعية، أو نزول إفرازات سميكة عبر المهبل.

  • وفي حالة اختبار أحد هذه العلامات يجب على كل سيدة وخاصةً السيدات فوق ال 50 عاماً أو التي لها تاريخ اسري في الإصابة بمرض سرطان المبايض استشارة طبيب فوراً، وعمل فحص طبي لمنطقة الحوض واختبار نسبة العامل البروتيني CA-125 وبعض اختبارات الدم والأشعة.

  • وكما سبق الذكر فإن الإصابة بهذه العلامات قد يكون من الأعراض العادية التي قد يسببها أي خلل فسيولوجي بالجسم، ولا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان المبايض.

اقرئي أيضاً:

كيف نتجنب الإصابة بسرطان الثدي ؟

9 اعراض قد تدلّ على الإصابة بمرض السكري

دراسة: الصويا للحماية من سرطان الثدي

 

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع