أفضل الأطعمة لتعزيز وتقوية المناعة

Mohamed Omran

لجهاز مناعة الجسم أهمية خاصة وعالية في تعزيز قدرات الإنسان على مقاومة عدوى الأمراض الناجمة عن الفيروسات والبكتيريا والفطريات والديدان والطفيليات، وكذلك له أهميته العالية في مقاومة الجسم لتأثيرات العوامل البيئية الضارة، بأنواعها الفيزيائية والكيميائية والاجتماعية، كالإشعاعات والتلوث البيئي وضغوطات توتر الحياة اليومية وغيرها.

معلوم أن غالبية الأمراض، بخلاف الإصابات وأذى النفس، إنما هي ناتجة عن تأثيرات الميكروبات والعوامل البيئية، ولذا فإن حرص الإنسان على رفع كفاءة عمل هذا الجهاز الحساس أساس في حفاظه على قدرات بدنية عالية للقيام بمتطلبات الحياة وأعبائها، كما إنها الأساس في حماية جسمه من الأمراض، وإلا فإن الأمراض الميكروبية ستتكالب على الجسم لتنهش في قواه وسلامة أعضائه، وسيغلب على الإنسان ذاك الخمول وتدني القدرات على أداء الأنشطة اليومية.

 ولان الغذاء هو المفتاح الأساسي لتعزيزها سنقدم لك سيدتي فيما يلي بعض أفضل الأطعمة لذلك

- الفطر :

 قد أظهرت دراسة حديثة أن أكل الفطر الأبيض قد يساعد على مكافحة الفيروسات والإنفلونزا عن طريق تعزيز المناعة الطبيعية للجسم ضد الالتهابات والأمراض، كما يمنع الأضرار التي تنتج عن الشوارد الحرة والسموم .

- الثوم والبصل :

الثوم والبصل لا توقف دورهما علي الحصول علي نكهة جيدة للطعام، ولكن لهما دور لتقوية المناعة في الجسم من خلال تحفيزه علي انتاج خلايا الدم البيضاء لمكافحة العدوي، ويحافظ الثوم أيضا علي صحة القلب والشراين، ويحافظ علي صحة الجسم عموما .

- الشاي الاخضر :

إن الشاى الأخضر شأنه شأن غيره من كل النباتات الخضراء، فهى تعمل على تقوية مناعة الجسم بشكل عام، كما يحتوى على مضادات الأكسدة التى تمنع تكون الخلايا السرطانية بالجسم، وبالتالى فهو يقى من الإصابة بالسرطانات المختلفة، أن شرب 4 أكواب منه يوميا يجعل جهاز المناعة في ذروته .
- القرع :
أكدت الأبحاث أن قرع العسل من أسهل الخضراوات هضماً وأكثرها فائدة للصحة، فهو غنى بمضادات الأكسدة التى تقوى المناعة وتقلل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، فيعتبر القرع مصدرا ممتازا للفيتامينات المضادة للأكسدة كالفيتامينات A وC وE علماً أنه يحتوي على النسبة الاعلى من الفيتامين A فيؤمن نسبة 264 % من حاجة الجسم الموصى بها.

- الزنجبيل :

يدعم الزنجبيل الجهاز المناعي لمنع الاصابة بنزلات البرد والانفلونزا، بالاضافة الي انه فعال في حظر سرطان القولون .

- الكركم :

عرف الكركم قديما منذ الحضارة الصينية القديمة بأنه دواء يحمي من الامراض المختلف ويعزز الجهاز المناعى، ويقلل من الالتهابات المختلفة، ويحسن تنشيط الدورة الدموية .

- القرفة :

فهي غنية بالمواد المضاد للأكسدة، وتمنع تخثر الدم، وتساعد علي استقرار السكر والكوليسترول  وتدعم الجهاز المناعة بشكل كبير .

- البطاطا :

 تحتوي علي مادة (الجلوتاثيون ) وهو مانع للتأكسد، يمكن أن يحسن الجهاز المناعي .

- المحار :

هو منشط طبيعي للجهاز المناعي، فهو يحتوي علي نسبة عالية  من الزنك الذي يلزم لإتمام الكثير من التفاعلات الأنزيمية وعلي راسها تلك اليت تتعلق بالمناعة .

إقرأى أيضاً:
أفضل 10 مصادر غذائية لطاقة جسمك
7 أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان القولون و المستقيم
أطعمة أغنى من البرتقال بفيتامين C
المبادئ الـ7 للتغذية الأساسية السليمة
أطعمة مفيدة للصحة غنية بفيتامين د "Vitamin D"

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع