7 أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان القولون و المستقيم

Mohamed Omran

ان الصحة السليمة ما هي الي نتيجة للتغذية الداخلية السليمة، والرياضة اليومية المستمرة وافضلها المشي والإبتعاد عن الإكثار فى تناول المنبهات الموجودة في القهوة الشاي والإبتعاد عن التدخين، كما ان الإبتعاد عن الكيماويات الموجودة في الأدوية التي تستعمل بصفة مستمرة وبدون اشراف الطبيب، والكيماويات المستخدمة في حياتنا اليومية لأنها تعتبر من العوامل الهامة لإفساد الحياة الطبيعية، فيجب إتباع نمط حياة صحي من سن مبكرة،  لأن تطور هذا المرض يبدأ من سن 20 – 30 عاما.

وفيما يلي تقدم لكِ  "حياتكِ" أهم الأطعمة التى تساعدكِ في الوقاية من أخطر انواع السرطان، وهو سرطان القولون والمستقيم:

- السمك:

تناولي ثلاث وجبات من السمك اسبوعياً مما يعمل علي الوقاية من تكون أورام الغشاء المخاطي في القولون لديكِ، وذلك لإحتوائه علي الأحماض الدهنية الأوميجا 3 بنسبة عالية ويكون قادرا علي محاربة الإلتهابات والشوارد الحرة التي تسبب السرطان.

- تناولي الألياف الغذائية من مصادر الحبوب الكاملة :

تعتبر الحبوب من المصادر الغذائية الهامة لك، خاصة الحبوب الكاملة وهي  عبارة عن حبوب الإفطار، وهي قادرة علي درء الخطر، فتناولك 90جرام إضافية عن الحاجة اليومية يقلل خطر الاصابة بسرطان القولون والمتستقيم .

- تناول الأسبرين :

إن تناول جرعة يومية من الأسبرين يساعد على درأ الاصابة بسرطان القولون، فالأسبرين يقوم بتوفير هجوم مزدوج على محاور المرض، يتمثل المحور الأول في إيقاف تطور المرض، والثاني في منع الورم الخبيث من الإنتشار .

- تناول الكاكاو :

يحتوي الكاكاو علي (البوليفينول ) التي  تلعب دورا هاما في الوقاية من تكون اورام سرطان القولون، وقد أجرى الباحثون الدراسة على الفئران لعدة أسابيع وكانت النتائج أن الفئران التي تناولت الكاكاو بإستمرار لم تتكون لديهم أي خلايا سرطانية، في حين ظهور بعض الأورام في المستقيم لدى البعض الآخر الذي لم يتناول مادة البوليفينول لفترة طويلة.

- الزنجبيل:

إن تناولك ( 2 جرام ) من الزنجبيل يومياً يمكن أن يقلل من التهاب القولون ويساعد في نهاية المطاف على  الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

-ممارسة الرياضة بإنتظام :

إن زيادة النشاط الجسدي وممارسة الرياضة خمس مرات اسبوعياً تقي من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم علي أقل تقدير .

- التوت :

أظهرت نتائج عدد من الدراسات الحديثة أن التوت الأسود البرى يمثل وقاية  وربما سلاحاً فعالاً  ضد سرطانات الأمعاء والمريء والقولون، وذلك لإحتوائه علي مركبات (الانثوسيانين ) لديها قوة كبيرة كمضادات للأكسدة لمحاربة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

إقرأى أيضاً:
المبادئ الـ7 للتغذية الأساسية السليمة
أطعمة و مشروبات هامة تساعد على الهضم
إجعلى طبق السلطة وجبة مشبعة بهذه النصائح
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق