8 مشاكل صحية تؤدي الى تساقط الشعر لدى السيدات


تساقط الشعر مشكلة متكررة لدى الكثير من السيدات في مختلف الأعمار، وليس بالضرورة أن يكون تساقط الشعر مشكلة مرتبطة بالشعر نفسه فهناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تسبب تساقط الشعر. نتعرف سوياً على أهم هذه المشاكل والظروف الصحية.

1-فترة الحمل

جسم المرأة يمر خلال فترة الحمل بالعديد من التغيرات الهرمونية والنفسية التي تسبب تساقط الشعر لدى معظم الحوامل. قد يستمر تساقط الشعر لعدة أشهر بعد الولادة وخاصة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن مع مرور الوقت يعود الشعر الى طبيعته.

2-الأنيميا

ما يقرب من 10% من جميع النساء البالغات يعانين من نقص الحديد، مما قد يسبب فقدان الشعر المؤقت. لحسن الحظ، فقر الدم يمكن التغلب عليه بسهولة عن طريق تناول أقراص الحديد يومياً.  

3-الإجهاد أو القلق

الاجهاد البدني أو التوتر العاطفي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر لدى النساء بصورة مؤقتة. ولكن عندما تخف حدة التوتر العاطفي أو الجسدي، شعرك سوف يبدأ في النمو مرة أخرى بشكل طبيعي في غضون أشهر قليلة.

4-اضطرابات التغذية

فقدان الوزن الغير صحي يمكن أن يسبب الأذى بشدة للجسم مما يجعل الشعر رقيقة وعرضة للتساقط. ومن أمثلة اضطرابات التغذية التي تسبب تساقط الشعر، الشره المرضي أو فقدان الشهية العصبي، أو أنظمة الريجيم القاسية والتي تسبب نقص الفيتامينات والمعادن الرئيسية.

5-نقص البروتين

إذا كنت تتبعين نظام غذائي نباتي أو أنك لا تستهلكي كميات كافية من البروتين فقد يسبب ذلك إيقاف النمو الصحي للشعر خلال فترة 3 إلى 6 أشهر. لذلك، يجب التأكد من الحصول على كمية كافية من البروتين الحيواني أو بدائله النباتية مثل المكسرات والبقوليات.

6-قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية مسئولة عن الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي، نمو الشعر، ووظائف الجسم الرئيسية الأخرى. لذلك، فاختلال عمل الغدة الدرقية يعيث فسادا في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الشعر، وتقلبات الوزن، واستنزاف الطاقة.

7-حبوب منع الحمل

العبث مع مستويات الهرمون الأنثوي دوماً ما ينتج عنه تساقط الشعر مثل ما يحدث مع الحوامل وبعد انقطاع الطمث. وقد تعاني بعض السيدات اللواتي يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل فجأة من تساقط مفاجئ في الشعر أو ضعف في بصيلات الشعر.

8-استخدام الستيرويد

يمكن لكل من الرجال والنساء الرياضيين أن يعانوا من فقدان الشعر بسبب تعاطي الستيرويد المنشطة. ومع ذلك، يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد التوقف عن تعاطي المنشطات بفترة قصيرة.

اقرئي أيضاً:

نصائح بسيطة وفعّالة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر

10 عادات سيئة تؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر

تخلصي من تساقط الشعر مع 6 أطعمة صحية

5 علاجات منزلية أكيدة لمشكلة تساقط الشعر



مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع