نصائح مجربة هامة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

Yara Sharara


تتعرض الكثيرات من الفتيات والنساء إلى الآلام غير المحتملة المصاحبة للدورة الشهرية، التي تكون من أصعب الفترات على الإطلاق التي تواجهها الفتاة.

 

التغييرات الجسمانية والهرمونية التي تصاحب تلك الفترة هي عبارة عن تقلصات وانقباضات تأتي في منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية. يصاحبها بعض الاضطرابات الهضمية والعصبية التي تستمر ما يقرب من الـ 8 ساعات إلى عدة أيام. تكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من امرأة لأخرى وحسب العمر ودرجة انتظام الهرمونات، وقد أكدت الدراسات الى انخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج. لذلك قد نلجأ لأسهل حل وهو تناول المسكنات لكنها لا تحل المشكلة تماماً. لهذا السبب يفضل الخبراء الطرق الطبيعية لتفادي آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.

 

جئنا إليك بأهم الأعراض التي تأتي قبل بدء الدورة الشهرية وأثناء حدوثها، وأهم الطرق المجربة لتفادي آلام الدورة الشهرية.

 

الأعراض التي تتعرضين اليها قبل وأثناء الدورة الشهرية

أهم أعراض الدورة الشهرية هي العصبية والصداع وآلام في الثديين وفي أسفل الظهر والبطن وتورم القدمين. أسباب تلك الأعراض هي احتقان الحوض والرحم في تلك الفترة وعدم استقرار الحالة النفسية. احتباس السوائل والأملاح في الجسم يزيد من حدوث تلك الأعراض، أما آلام أسفل الظهر فتحدث نتيجة ارتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون، والتي تسبب ارتخاء الأربطة بين فقرات الظهر.

 

أهم الطرق المجربة لتجنب وتفادي آلام الدورة الشهرية المختلفة

تناول القرفة

ينصحك الخبراء بشرب مغلي نبات القرفة الذي لم يُثبت فعاليته فقط في مساعدة وتسهيل نزول الدورة الشهرية، بل يساعد أيضاً على تخفيف الآلام والالتهابات. فالقرفة تحسن من أداء الدورة الدموية ومن ثم تساعد في التخلص من عثر آلام الدورة الشهرية أو الطمث.

 

إمتنعي عن هذه الأطعمة

لا تنسي تقليل نسبة الملح فى طعامك تماماً قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع كامل، كما عليكِ تقليل الحلويات والشاي والقهوة واللحمة الحمراء بمختلف أنواعها لأنها مهيجة للمعدة. احرصي على تناول الخضراوات الورقية مثل الخس، وشرب الماء، وتناول الفواكه المجففة، والحليب، اللوز، والموز، والبيض، والزنجبيل، والشوفان، والسبانخ، والحبوب الكاملة.

 

تعرفي على مصادر المغنسيوم وتناوليها

عنصر المغنسيوم بشكل عام يساعد على تقليل الانقباضات في الجسم، كالشد العضلي وانقباض العضلات، لهذا فهو يخفف من انقباضات الرحم بشكل كبير، مما يؤدى إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل خاص. لا تترددي في تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهرية فهو من أهم مصادر عنصر الماغنسيوم.

 

لا تحرمي نفسك من النوم الجيد

من أهم مسببات آلام الدورة الشهرية هو عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، لهذا احرصيd قبل مجيء الدورة الشهرية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحد كثيراً من حدوث الآلام الحيضية المختلفة التي تأتى نتيجة لإرهاق الجسم.

 

جربى الطريقة الكورية في علاج الألم

يستخدمن النساء الكوريات خلطة مختلفة من الزيوت الطبيعية لتخفيف آلام الظهر والبطن، فتتكون الخلطة من زيت اللافندر وزيت الميرامية مع زيت الورد وزيت اللوز بنسب متساوية، يتم وضعهم في زجاجة محكة الغلق، ويدهن منها حول البطن والظهر مع الاستمرار في التدليك والمساج بحركات خفيفة دائرية كل يوم لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية.

 

استخدمي قِربة الماء أو الشكوة أو قنينة الماء

ينصحك الخبراء بتجربة قِربة الماء أو الشكوة، وهي عبارة عن ظرف كبير يُحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن، فهو يساعد كثيراً في تخفيف الآلام بشكل عام وخاصة آلام الدورة الشهرية. ضعي الماء الساخن في قِربة الماء، ثم ضعي حول بطنك منشفة رقيقة وفوقها قَنينة الماء الدافئ.

 

تناولي مصادر الأوميجا 3 المختلفة

لا تتردى في إدخال مصادر حمض الأوميجا 3 الى طعامك، كأسماك التونة والسالمون، فقد أثبت الخبراء فعاليته في التخفيف من آلام الدورة الشهرية أو نزول الطمث.

 

استخدمي زيت اللافندر لتسكين الآلام

عند شعورك بالآلام البسيطة لا تتركيها أو تناولي المسكنات المختلفة، بل دلكي منطقة الألم بعمل مساج خفيف بحركات دائرية لطيفة بمساعدة زيت اللافندر، حيث أثبتت التجارب المختلفة فعاليته في تسكين الآلام بشكل كبير وتليين العضلات. دلكي منطقة البطن والساقين والظهر.

 

مارسي الرياضة بانتظام وخاصة قبل فترة الدورة الشهرية

أثبت الخبراء فعالية ممارسة الرياضة بشكل نهائي في التخفيف وإزالة آلام الدورة الشهرية المختلفة، لهذا احرصي على ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشي والتمارين الخاصة بالبطن والظهر لتجنب الشعور بالآلام وقت مجيئها، ويمكنكِ أيضاً ممارسة هذا التمرين الرياضي، بأن تستلقي على ظهرك مع ثنى الركبتين الى أعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم يُفرد الذراعين على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر الى أعلى. كريري هذا التمرين 10 مرات، ثم إستخري ثم كرريه مرة أخرى 10 مرات.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق