10 علامات تحذيرية لسرطان الثدي


سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء وتظهر مبادئ سرطان الثدي في صورة تورم صغير أولاً في منطقة واحدة ثم يبدأ في الانتشار بعد ذلك. وأفضل أمل للنجاة من سرطان الثدي هو الكشف المبكر، ولهذا السبب ينصح الأطباء دوماً بإجراء فحص روتيني منزلي للثدي لتحديد أي كتل، وكذلك فحص سنوي عن طريق تصوير الثدي بالأشعة السينية. في هذا المقال نقدم لك 10 علامات تحذيرية مبكرة يجب البحث عنها خلال الفحص الذاتي في المنزل، وهذه العلامات هي:

1-البحث عن التكتلات

عند إجراء فحص الثدي الذاتي، اضغطي على الثدي والأنسجة المحيطة بها بأصابعك، أورام الثدي الحميدة والخبيثة تتشكل أحياناً تحت الإبط، في الترقوة، بالقرب من موقع الغدد الليمفاوية، وحول الحلمات. إذا وجدت أي تكتلات صلبة ولا تتحرك عند الضغط عليها مع تورم في الأنسجة المحيطة اتصل بطبيبك لتحديد موعد فحص في أسرع وقت.

2-الحكة

من الأعراض الشائعة لسرطان الثدي الالتهابي، الحكة، وطفح جلدي في الثديين وحولهما. وغالباً ما يترافق الإحساس بالحكة مع افرازات من الحلمة وتغيير في ملمس نسيج الثدي. في هذه الحالة لا تستخدمي أي وصفة طبية لمراهم مضادة للالتهاب قبل اجراء فحص للثدي لدى الطبيب المختص.

3-تورم الثديين

الالتهاب في أنسجة الثدي ومناطق حول الثديين يمكن أن يحدث إذا كان هناك ورم يضغط على الأنسجة. في حالة سرطان الثدي الالتهابي يكون التورم مصحوباً باحمرار مع سخونة في الجلد وآلام عند الضغط على الثدي.

4-تصلب الكتف والرقبة

تصلب وآلام الأكتاف أو الرقبة ليس دائما على ما يبدو، سرطان الثدي عادة ما ينتشر إلى العمود الفقري والظهر والكتفين ويسبب آلام شديدة في هذه المناطق. إذا استمرت آلام الظهر والرقبة، وألم في الكتف بعد استخدام المسكنات والمراهم الموضعية تحدثي الى طبيبك بخصوص اجراء فحص للكشف عن سرطان الثدي.

5-تغير حجم الثدي

حدوث تغير في حجم الثدي مع وجود تكتلات في نسيج الثدي قد يكون علامة على وجود ورم سرطاني.

6-خروج افرازات من حلمة الثدي

سرطان الثدي قد يحدث في قنوات الحليب حول الحلمة، وفي هذه الحالة يمكن أن تظهر علاماته على شكل خروج سائل حليبي، مائي، أو افرازات مشوبة بالدم تاركاً قشرة رقيقة على الحلمة. إذا كنت قد تخطيت مرحلة الرضاعة الطبيعية ولاحظتي ظهور إفرازات ليست طبيعية من حلمة الثدي استشيري طبيبك على الفور.

7-تغير في شكل حلمة الثدي

أورم الثدي الكامنة التي تظهر تحت الحلمة يمكن أن تسبب تغيرات واضحة في شكل الحلمات، مثل أن تصبح الحلمة مقلوبة، مشقوقة أو غير متناظرة في الشكل أو قد يتغير حجمها.

8-تغيرات في نسيج الثدي

يمكن أن يحدث تغير في سمك نسيج الثدي في المراحل الأولى من تطور مرض سرطان الثدي. على سبيل المثال، الجلد فوق الثدي قد يصبح أكثر احمراراً أو مدمل، أو حتى تظهر نقر مماثلة لتلك الموجودة قشر حبة البرتقال.

اقرئي أيضاً:

دراسة حديثة تؤكد أن اليوغا تحسن الحالة المزاجية وتقلل الألم لدى مريضات سرطان الثدي

احصائيات حديثة تشير الى زيادة انتشار سرطان الثدي بين النساء الأصغر سناً

10 أطعمة تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

إعلانات google