أطعمة غنية بالدهون الصحية الهامة لنظامك الغذائى

Yara Sharara

لقد إرتبطت فكرة الدهون فى أذهان الناس الى إنها ضارة بصحة الجسم، ولكنه إعتقاد خاطئ لأن الدهون ليست كلها سيئة، فالدهون تنقسم الى دهون صحية مثل الأوميجا 3 التى تكون جدران خلايا الجلد، وهى التى تزود الجسم بالطاقة كما أن لها دور أساسي في حماية الأعضاء الجسدية وفي نقل الفيتامينات A,D,E,K داخل الجسم.

 والدهون الأخرى غير الصحية التى تسبب السمنة و أمراض ارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

 فى هذا المقال سأقدم لكِ أهم الأطعمة الغنية بالدهون الصحية والهامة فى نظامك الغذائى.

الدهون غير الصحية

تنقسم الدهون غير الصحية الى الدهون المشبعة التى تضر صحة القلب وترفع نسبة الكوليسترول بالدم، ومن أهم مصادر هذه الدهون اللحوم والزبدة والحليب كامل الدسم.

وتنقسم الدهون غير الصحية أيضاً الى الدهون المهدرجة والتى تخفض من نسبة الكوليسترول الجيد الذى يحمى من أمراض القلب، ومن أهم مصادر هذه الدهون الكيك والتوست المالح والبسكويت والسمنة النباتية.

الدهون الصحية

مصدرها الأساسى هو المصادر النباتية، وهى مفيدة للجسم لأنها تقلل من نسبة الكوليسترول السئ وتعدل من زيادة نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم، وحماية صحة الشرايين والقلب، ومن أهم مصادر هذه الدهون الأفوكادو والزيوت النباتية والمكسرات.

أمثلة لأهم الأطعمة الغنية بالدهون الصحية:

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نوع من الدهون غير المشبعة التي تخفض نسبة الكولسترول في الدمّ وتحمي القلب من شر الإصابة بالسكتة القلبية.

الدواجن

الدّواجن مثل الدجاج والديك الرومي تعتبر مصدرًا جيدًا للدهون اللازمة لبناء العضلات، وأيضًا تحتوي الدواجن على البروتينات اللازمة لصحة الجسم.

الأسماك

الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 كثيرة مثل الرنجة، السلمون، التونة والماكريل. هذه الأسماك مفيدة جدًّا لصحة القلب. وتوصي جمعية القلب الأمريكية بوجبتين أسبوعيًا من تلك الأسماك للحفاظ على صحة القلب.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل مصادر الدهون غير المشبعة، يحافظ على صحة القلب، يخفض من نسبة الكولسترول في الدم، ويقي من الإصابة بالسكتة الدماغية.


المكسرات

تناول حفنة من المكسرات بجميع أنواعها يوميًا يمد الجسم بكمية من الأوميجا 3 والبروتينات وأيضًا الفيتامين E الذي يعمل كمضادّ للأكسدة، كما أثبتت الدراسات أن متناولي المكسّرات يوميًا لا يصابون بالسمنة.

اللحم البقري منزوع الدهن

اللحم البقري الأحمر منزوع الدهن يمد الجسم بالبروتينات والدهون غير المشبعة التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم ، كما تمد الجسم بالمعادن مثل الحديد والزنك وتحتوي على الفيتامينات مثل الفيتامين B.

الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على كمية أكبر من الكاكاو صحية للجسم وتحتوي على كثير من مضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرّة وبالتالي تقاوم شيخوخة الدماغ. وتحتوي على نوع من الأحماض الذي يؤخر عملية الهضم ويزيد الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

جوز الهند

يمكن اضافة رقائق جوز الهند الى السلطات والوجبات المختلفة لأنه بجانب الاستمتاع بالطعم جوز الهند يقلل الشهية تجاه الطعام.

زبد الفول السوداني

زبد الفول السوداني يعطي الجسم كميات كبيرة من الألياف مع الدهون غير المشبعة الصحية للجسم.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

شكرا على المعلومات