تعرفي على أهم الفوائد الصحية للشوفان

Sara Ahmed


الشوفان من الحبوب التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الماغنسيوم، الكروميوم، الزنك، فيتامين B1، لذا فهو يعد من أفضل الخيارات كوجبة إفطار متكاملة للأطفال والكبار.

وسنستعرض أهم الفوائد الصحية للشوفان في هذا المقال.

1-خفض نسبة الكوليسترول:

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي توجد أيضاً في التفاح والشعير والكمثرى، وتعمل هذه الألياف على منع تراكم الكوليسترول في الدم.

يحتوي فنجان ونصف من الشوفان على خمسة جرامات من الألياف وهي نسبة كافية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

2-تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم:

يعمل الشوفان على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ونظراً لأن السيدات في الفترة بعد انقطاع الحيض تكون أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم لذا ينصح الأطباء بتناول كوب من الشوفان يومياً للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بالذبحات.

3-الوقاية من تصلب الشرايين:

يحتوي الشوفان على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي من تصلب الشرايين، وقد أشار الباحثون أن تناول كوب ونصف من الشوفان يومياً يحمي السيدات في الفترة بعد انقطاع الحيض من الإصابة بتصلب الشرايين. ولزيادة فاعلية الشوفان يفضل تناوله مع كوب من عصير البرتقال أو الليمون وذلك لاحتوائه على فيتامينC  والذي يضاعف الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

4-الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي:

أشارت الدراسات أن تناول كمية عالية من الألياف تقلل نسبة  الإصابة بسرطان الثدي وخاصةً إذا كان مصدر الألياف هو الحبوب الكاملة مثل الشوفان. حيث تعمل الألياف على مهاجمة مسببات السرطان كما تقلل من نسبة هرمون الإستروجين في الجسم مما يعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وفي دراسة أجريت في انجلترا وُجد أن تناول الحبوب الكاملة بصفة عامة والشوفان بصفة خاصة يعمل على خفض فرص الإصابة بسرطان الثدي في السيدات دون الخمسين عاماً بنسبة 41%.

5-تنظيم مستوى السكر في الدم والوقاية من الإصابة بمرض السكري:

تناول الوجبات الغنية بالألياف مثل الشوفان يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويحتوي الشوفان على نسبة جيدة من عنصر الماغنسيوم والذي يعمل على تنظيم مستوى الأنسولين والسكر في الدم، وقد وجد أن تناول السيدات للشوفان بانتظام يقلل من فرص الإصابة بالمرض السكري بنسبة 31%. ولزيادة فاعلية الشوفان في الوقاية من مرض السكري أضيفي اللبن منزوع الدسم إلى الشوفان.

6-تعزيز كفاءة الجهاز المناعي:

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يسمي البيتا جلوتين (Beta-gluten) والتي تعمل على تعزيز كفاءة الجهاز المناعي وتزيد من قدرة الخلايا المناعية في مقاومة البكتيريا.

7-الوقاية من السمنة وزيادة الوزن:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على الحفاظ على الوزن ويقي من الإصابة بالسمنة ومخاطرها. ونظراً لاحتواء الشوفان على نسبة عالية من الألياف فإنه يمنح الإحساس بالشبع والامتلاء ويقلل الشعور بالجوع مما يساعد على كبح الشهية والوقاية من السمنة، ويفضل إعطاء الشوفان كوجبة للأطفال البدناء أو المعرضين للإصابة بالسمنة.

تناولي كوب من الشوفان مرة يومياً للوقاية من العديد الأمراض ولتعزيز الجهاز المناعي. ويمكنكِ إضافة اللبن منزوع الدسم والعسل أو السكر للتحلية لعمل وجبة صحية متوازنة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع