7 وسائل بسيطة لتعزيز وظائف الكبد

Ashraf Mohamad


يعتبر الكبد من الأعضاء بالغة الحيوية والأهمية في جسم الانسان. ولهذا يجب الاهتمام به والاعتناء بفحصه ومراقبة وظائفه بين الحين والآخر لضمان عمله بشكل جيد ولحمايته من أية أمراض. ويمكن اتباع التالي لتعزيز وظائفه:


- شرب الكثير من الماء وعصير الليمون

حاول أن تشرب ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء النقي كل يوم، فهذا هو السبيل الوحيد لجعل الكبد قادراً على طرد السموم من جسمك. والأفضل هو أن تبدأ كل يوم بكوب كبير من الماء المضاف إليه بعض عصير الليمون الطازج. فالليمون يساعد على تعزيز قدرات كبدك على إزالة السموم، كما أن حمض الستريك الموجود في عصير الليمون يشجع الكبد على إنتاج الصفراء، وهي إحدى الأدوات التي يستخدمها الجسم للتخلص من السموم.


- تناول الخضراوات

تناول الكثير من الأطعمة التي تساعد في إعادة بناء خلايا الكبد، مثل الخضروات الورقية، والبنجر، والجزر، والملفوف، واللفت، والجرجير، والكرنب، والخضروات الأخرى. كذلك احرص على تناول الكثير من البصل والثوم والبروكلي، حيث أن هذه الخضروات تحتوي على الكبريت المطلوب لزيادة قدرة الكبد على إزالة السموم. تحتاج إزالة السموم إلى كميات كبيرة من المواد الغذائية، لذلك احرص على الحصول على جرعات كبيرة من المكملات المعدنية والفيتامينات، لأن نقص مكون غذائي واحد يمكن أن يعيق عمليات إزالة السموم الطبيعية.


-استخدام القليل من التدليك

أثناء الاستلقاء على ظهرك، يمكنك تدليك المرارة ومنطقة الكبد بلطف، وهي المنطقة الواقعة على طول الضلع السفلي في الجانب الأيمن من الجسم، فهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية في الكبد.


- عدم إثقال الكبد

يعمل الكبد بكفاءة مناسبة دون الحاجة إلى معالجة أشياء مثل الكحول والمسكنات التي تحصل عليها بدون وصفة طبية، وكلها عناصر مرهقة بالنسبة لهذا العضو الحيوي. وبشكل عام، فإن تناول جرعات صغيرة من المسكنات بشكل منتظم، حتى لو كانت جرعات صغيرة، هو السبب الرئيسي لفشل الكبد الناجم عن استخدام العقاقير.


- تناول مكملات دعم الكبد

يعتبر كل من حليب الشوك والكركم والهندباء عناصر مفيدة في تطهير وحماية الكبد. جرب تناول 45 ملليجرام من الكركم، أو 400 ملي غرام من مستخرج الهندباء، أو 400 ملي غرام من حليب الشوك يومياً. ويمكنك وضع جذور الهندباء الطازجة في الماء المغلي لعمل الشاي أيضاً. ملحوظة: إذا تبحث عن الهندباء البرية، فاحصل عليها فقط من المناطق التي تعرف أنها خالية من المبيدات الكيماوية.


- الحصول على كمية كافية من المعادن

المعادن ضرورية لعملية إزالة السموم من الكبد، لذلك احرص على أن تتناول الكثير الأطعمة الغنية بالمعادن، أو احصل على مكملات معدنية جيدة. وتشمل المعادن الهامة لإزالة السموم من الكبد المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والصوديوم والحديد والزنك والسيلينيوم والمنجنيز وغيرها.


إعلانات google