مقترحات بسيطة للتخلص من تأثير التوتر والضغوط العصبية على الحياة الاجتماعية


ضغوط العمل، ومسئوليات الأطفال، والأزمات المالية وغيرها من ضغوط الحياة يمكن أن تسبب عدم الاستقرار العاطفي وتؤثر في وقت لاحق على علاقاتنا الاجتماعية سواء مع الأهل والأصدقاء أو مع شريك الحياة. لذلك، فمن المهم تحديد كيفية تحقيق التوازن الصحيح بين العمل والحياة قبل أن يمتد تأثير الضغوط السابقة على حياتنا الشخصية. واليك بعض المقترحات لتحقيق هذا التوازن.

1-كسر الروتين

 الروتين اليومي يؤثر بصورة كبيرة على الحالة النفسية لدينا ويدفع الى الملل ويزيد من الاكتئاب والتوتر. وللتخلص من الروتين الممل كوني على استعداد لإجراء بعض التغييرات البسيطة لكسر هذا الروتين. فمثلاً يجب إتاحة الوقت لرؤية الأصدقاء خلال الأسبوع لتخفيف ضغوط العمل، وترتيب الراحة في نهاية الأسبوع.

2-تحسين النظام الغذائي

الطعام الذي نأكله يؤثر بنسبة 80٪ على حالتنا النفسية، لذلك فإن الأمر يستحق أخذ بعض الوقت للنظر في سبل تحسين النظام الغذائي. وتعتبر وجبة الإفطار أول ما يجب تحسينه في نظامنا الغذائي، فالكثير من الناس يتخطى هذه الوجبة مما يمنع الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة لاستكمال باقي اليوم بنشاط وحيوية. لإفطار صحي جربي الشوفان مع الحليب قليل الدسم، الفواكه مع الزبادي أو البيض والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة. أما الوجبات الرئيسية فجربي استبدال طبق اللحم بالسمك ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع. زيت السمك أوميجا 3 هو دفعة كبيرة لعقلك، يحافظ على ليونة المفاصل مع نسبة منخفضة من الدهون.

جربي أيضاً التخلص من المشروبات الغازية من نظامك الغذائي، مشروبات الحمية أيضاً تعتبر على نفس القدر من السوء لذلك يفضل شرب الماء بدلاً من ذلك. احرصي أيضاً على تقليل تناول السكريات التي تسبب ارتفاع مفاجئ في سكر الدم مما يؤثر على الحالة المزاجية.

3-الحصول على فترات أطول من النوم

الحصول على الكثير من الراحة خلال أيام العمل يساعدك على الاسترخاء. قلة النوم تجعلنا نشعر بالتوتر كما تجعل الجسم يشتهي الطعام في محاولة لتعويض انخفاض مستويات الطاقة. جربي الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر خمس ليال في الأسبوع، واكتشفي الفرق في حالتك النفسية، كما أن ذلك سوف يساعدك على فقدان الوزن.

4-تقليل ساعات العمل

حاولي قضاء وقت أقل بعيداً عن المكتب وقضاء المزيد من الوقت مع زوجك. وهذا يعني أكثر من مجرد الجلوس معاً لمشاهدة التلفزيون، خصصا وقت لتناول الوجبات معاً مع إيقاف أجهزة التلفاز والهواتف وأجهزة الكمبيوتر. حاولي مشاركة زوجك همومك ومشاغلك فهذا يساعد بصورة كبيرة في التخلص من التوتر والضغط العصبي.

5-تجنب الخلافات والمشاكل

الجسم يستهلك المزيد من الطاقة في حالات الحزن والغضب أكثر مما يستهلكه في حالات السعادة، وقد ثبت علمياً أن الابتسام يزيد إنتاج الإندورفين وهي المادة الكيميائية الطبيعية في أجسامنا التي تجعلنا نشعر بالسعادة. لذلك جربي الابتعاد عن الخلافات، وتجنب الناس السلبية، والابتسام أكثر مع ممارسة الرياضات الخفيفة مثل المشي أو الجري.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع