9 فوائد أساسية للأوميجا 3 للصحة، البشرة والشعر أيضًا

Samar Hamdi

منذ عدة عقود اعتُبرت الحميات الغذائية الخالية من الدهون هي الأفضل لمكافحة السمنة والوزن الزائد. لكن على الرغم من ذلك، لم يكن الكثيرين على دراية بأن ليست كل الدهون ضارة بالجسم، وأن هناك بعض أنواع الدهون الصحية التي تساعد على مكافحة الأمراض وبالتالي ضمان الصحة.


وكواحدة من الدهون العديدة الغير مشبعة، فإن الأوميجا 3 قد أظهرت العديد من القدرات الصحية الملحوظة في عالم التغذية، مما يساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية.


فتتوافر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت السمك، زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة للأوميجا 3.

الفوائد الصحية للأوميجا 3

1- تحسين صحة القلب وعلاج ضغط الدم المرتفع

الأوميجا 3 معروفة بخواصها العديدة التي تساعد على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية. فينصح بتقليل تناول الدهون المشبعة، مع زيادة تناول الدهون الغير مشبعة. فيساعد ذلك على مكافحة أمراض القلب، السكتة الدماغية، مشكلات ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم، وتصلب الشرايين.

2- التحكم في مرض السكري

ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكوليسترول النافع HDL في الجسم هما من الشواغل الأساسية للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. تساعد الأوميجا 3 على تقليل مستويات الدهون الثلاثية مع زيادة مستويات الكوليسترول النافع في مثل تلك الحالات، مما يساعد على مكافحة مرض السكري بشكل فعّال.

3- الوقاية من السرطان

الأوميجا 3 يتمتع بخواص فريدة مقاومة للسرطان، كما أنها مفيدة أيضًا لعلاج سرطان الثدي، القولون، والبروستاتا.

4- الحماية من ألام والتهابات العضلات

فتتميز الأحماض الدهنية بخواص مضادة للالتهابات تساعد على حماية الجسم ضد الالتهابات، تقليل التورمات في الجسم، وتخفيف ألام العضلات. كما تعمل أيضًا على تحسين صحة العظام من خلال زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم، وبذلك يساعد على علاج هشاشة العظام بشكل فعّال. كما أنه من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على علاج الربو وأمراض التهاب الأمعاء.

5- تحسين حالة الدماغ

فتساعد الأحماض الدهنية على تنشيط خلايا الدماغ وتحفيز النواقل العصبية، مما يساعد على علاج الاكتئاب، الزهايمر، الفصام، وغيرها من الاضطرابات الذهنية والعقلية.

6- تعزيز الجهاز المناعي، ومنع الإضطرابات الهرموونية واضطرابات النمو

فتعمل الأوميجا 3 على مكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو. فتساعد على تقليل الألام الناتجة خلال فترة الحيض، كما تعمل على تحسين الصحة العامة للمرأة. وكأحد المغذيات الحيوية، فتساعد الأوميجا 3 في محاربة الأمراض، مما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

7- لتقوية الإبصار

فتعمل الدهون الغير مشبعة على الوقاية من مشكلة الضمور البقعي، وهي مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم في العمر والتي من الممكن أن تؤدي إلى العمى. فتناول الأوميجا 3 والدهون الغير مشبعة ضمان أكيد لصحة الإبصار مع التقدم في العمر.

8- لصحة ونضارة البشرة

المكونات الأساسية للأوميجا 3 مفيدة جدًا لعلاج مشكلات البشرة المختلفة كالصدفية، تحسس البشرة، وحب الشباب. كما تتميز أيضًا بخواص واقية من الشمس، مما يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. كما تعمل تلك الأحماض الدهنية على إعادة تجديد خلايا البشرة وتقليل تكّون صبغة الميلانين، وبذلك تساعد على توحيد لون البشرة. كما تساعد أيضًا على نعومة ونضارة البشرة.

9- لتقوية وتنعيم خصلات الشعر

الأوميجا 3 معروفة بقدراتها على مكافحة جفاف فروة الرأس، الحكة، قشرة الرأس، وتساقط الشعر. كما تساعد أيضًا على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس. وتوفر الأحماض الدهنية أيضًا التغذية الصحية لبصيلات الشعر، مما يؤدي لشعر قوي وصحي.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع