أعشاب طبيعية فى مطبخكِ تعالج الأرق!

Yara Sharara

تأخذ أعضاء الجسم – ماعادا القلب - الراحة التامة خلال فترة النوم، كما أن هناك العديد من الغدد التى لا تمارس عملها الكامل الا وقت النوم، لهذا فاننا بحاجة الى الراحة التامة كل يوم، وما لا يقل عن 7 ساعات متواصلة، لذلك فمن يعانون من الأرق، غالباً ما يعانون من الإكتئاب، والإجهاد، وعد الشعور بالتوازن، وقد يلجأ البعض الى الأدوية الطبية والمهدئات التى تساعدهم على النوم، وأخذ القسط الكافى من الراحة.


إلا أن أغلبية تلك الأدوية تسبب الإدمان لمكوناتها، وعند محاولة التوقف عنها قد تسبب لنا الإنهيار العصبى وعم الثبات، وتشتت الفكر، نتيجة لتعود الجسم على وجود مكونات تلك الأدوية كل ليلة، ولهذا يوصيكِ الاخصائيون بضرورة اللجوء الى الأعشاب وخيرات الطبيعة  التى ستساعدكِ على النوم دون أن تسبب لكِ أى آثار جانبية.


فى هذا المقال سأقدم لكِ أهم هذه الأعشاب، فلا تنسى شُرب كوب واحد فقط من إحدى هذه الأعشاب يومياً.

عشبة اليانسون

من المعروف أن اليانسون من أهم الأعشاب التى اثبتت جدارتها فى إعطاء الجسم المزيد من الراحة والإسترخاء، فشرب كوب واحد منه يومياً يعنى نوم مريح  وهادئ، أضيفى اللبن (الحليب) الى اليانسون وتمتعى بأجمل مذاق، أو أضيفى الى الكوب الخاص بكِ، ملعقة من العسل الأبيض الى ملعقة من اليانسون وكوب من الحليب الدافئ كما يفعل الروس والألمان عادة للتمتع بمذاق اليانسون قبل النوم.

عشبة الميرامية

عشبة الميرامية لا تساعد على الإسترخاء والنوم فقط، بل تساعد أيضاً فى خفض نسبة السكر بالدم، وتطهر الجسم، وتخفض الحرارة، كما إنها قابضة وتمنع الإسهال، كما إنها منشطة ومقوية للجسم، وتقلل آلام المفاصل والروماتيزم، كما تعالج ضيق التنفس وتقوى الذاكرة! هل مازلتِ تفكرين فى إضافة كوب من مغلى عشب الميرامية إلى يومكِ؟

عشب البابونج

للبابونج مفعول خاص فى تهدئة الجسم عامة،وإراحة الجهاز التنفسى خاصة،  فهو يساعد فى حالات الإرهاق والأرق والخوف، فهو يبعد الكوابيس التى تأتى نتيجة الخوف وضيق النفس والإكتئاب، كما يعتبر من أهم الأدوية الطبيعة فى علاج الأمراض النفسية بشكل عام، والتى تتعلق بالأرق بشكل خاص.

عشبة اللافندر

تقلل عشبة اللافندر من افراز هرمونات التوتر التى يفرزها الجسم نتيجة الأرق والخوف، كما انه يعالج التوتر العصبى، ويريح الجهاز التنفسى، لهذا ننصحكِ بشرب مغلى ملعقة واحدة من عشبة اللافندر يومياً قبل النوم بدون إضافات، للتمتع بإسترخاء هادئ، ونوم مريح.

شاى الناريدين

شاى الناريدين أو الناردين يحتوى على مادة منومة طبيعية، تشبه تلك التى يفرزها الجسم عند الإسترخاء، والتى تسمى (الأدينوسين)، وللحصول على أطيب النتائج من شاى الناردين، يجب نَقع أوراق الشاى فى مياة باردة لمدة 6 ساعات، ومن ثم وضع هذه المياه على النار الهادئة حتى مرحلة الغليان، ويشرب ليلاً قبل النوم بدون إضافات.

عشبة الكزبرة

لا تستخدم الكزبرة على الطعام فقط لتعطيه المذاق، ولكنها تستخدم أيضاً كعلاج لحالات الأرق والتعب، يغلى ملعقة صغيرة من مطحون الكزبرة، ويُشرب ليلاً، فهو يعالج انتفاخ البطن وتشنج الأمعاء، كما يقلل من التوتر ويساعد على الإسترخاء.

الزنجبيل

يخفف الزنجبيل آثار آلام الصداع الناتجة عن التوتر العصبى والنفسى، كما يرخى الأعصاب ويساعد عى الاسترخاء والنوم الهادئ. تناول كوب من مطحون الزنجبيل المحلى بالعسل يومياً كفيل بإعطائكِ الشعور بالراحة والهدوء.

إعلانات google