متاعب ارتداء العدسات اللاصقة

Amira


إذا كانت عيناك تصاب بالاحمرار عند ارتداء عدساتك اللاصقة، فيجب اعتبار ذلك علامة تحذير. فبرغم أن العدسات اللاصقة قد تبدو صغيرة وغير ضارة، يجب أن نضع في اعتبارنا أنها جسم غريب يوضع على سطح العين. واحمرار العين عند ارتداء العدسات قد يعني أنك ببساطة ترتدين العدسات أكثر من اللازم. ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب زيادة احمرار العين عند ارتداء العدسات. وفيما يلي 7 أسباب لذلك.

1-التهاب الملتحمة

التهاب الملتحمة هو حالة شائعة لدى مرتدي العدسات اللاصقة.  وهو نوع من الالتهابات الناتجة عن وجود جسم غريب (العدسات اللاصقة) في العين. حيث أن العدسات اللاصقة في بعض الأحيان تهيج سطح الملتحمة. التهاب الملتحمة قد يصيب عينيك بالاحمرار والحكة، ويسبب تحرك العدسات اللاصقة الخاصة بك داخل العين على الدوام.

2-التهاب العين الحاد الذي تسببه العدسات اللاصقة C.L.A.R.E

ينتج هذا الالتهاب من بعض المواد التي تفرزها البكتيريا داخل العين، وفي الطبيعي فهذه المواد تخرج بصورة طبيعية من العين مع الدموع وافرازات العين. لكن، في بعض الأحيان تلتصق هذه المواد بالعدسات اللاصقة وتسبب التهاب العين الذي ينتج عنه احمرار شديد. وهذه الحالة شائعة في الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة أثناء النوم.

3-محلول تعقيم العدسات اللاصقة

في بعض الأحيان يكون احمرار العين عند ارتداء العدسات اللاصقة ناتج لوجود حساسية لمحلول تعقيم العدسات اللاصقة التي تستخدميها. يمكن لهذه الحساسية الظهور في أي وقت، حتى لو كنت قد استخدمت نفس النوع من قبل. فبعض من هذه المحاليل تحتوي على المواد الحافظة التي قد تنتج رد فعل تحسسي.

4-حساسية العين

الأشخاص الذين لديهم حساسية في العين يجدون صعوبة بالغة في ارتداء العدسات اللاصقة. فهي تسبب لهم العديد من الأعراض المزعجة مثل الحكة المستمرة، وفرك العين وانهمار الدموع باستمرار. وجود العدسات اللاصقة في العين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية فالعدسات اللاصقة تعمل على جمع جزيئات حبوب اللقاح والأتربة التي تطفو في الهواء من حولك مما يزيد من اعراض الحساسية.

5-قرحة القرنية

قرحة القرنية تؤخذ دائما على محمل الجد في مجال العناية بالعيون. أول بادرة من قرحة القرنية غالباً ما تكون احمرار العين، قد تشعر أيضا مثل وجود جسم غريب في العين، مع زيادة الحساسية للضوء، انهمار الدموع باستمرار وألم في العين. إذا كان لديك هذه الأعراض، توجهي لزيارة الطبيب على الفور.

6-ارتداء عدسات بمقاس غير مناسب او عدسات معيبة

العدسات الضيقة جدا تحد من التدفق الطبيعي للدموع وتقلل كمية الأكسجين إلى القرنية. أحيانا، يظهر ذلك في صورة حلقة ضغط حول القرنية يمكن رؤيتها في غرفة الفحص. عينيك قد يبدو جيدة في الصباح، ولكن مع مرور النهار، قد تصبح عينيك حمراء مع بعض الالم.

أما العدسات الفضفاضة جدا فتظل تتحرك مع كل طرفة عين، مسببة الاحمرار والإحساس بوجود جسم غريب داخل العين.

احذري أيضاً ارتداء عدسة معيبة أو بها تمزق، فالجزء المعيب من العدسة قد يخدش عينيك باستمرار. مسبباً ثقوب صغيرة في القرنية وإعطاء البكتيريا طريقا سهلا إلى العين لتسبب العدوى.

7-متلازمة جفاف العين

جفاف العين شائع جدا عند ارتداء العدسات اللاصقة حتى وان لم تصابي به من قبل. نجاح ارتداء العدسات اللاصقة يعتمد على وجود طبقة مرطبة من الدموع، والعدسات تمتص أكثر الدموع الموجودة بالعين مما يمنع ترطيب العين أو العدسة. أعراض جفاف العين كثيرا ما تزيد مع مرور اليوم. فعينيك قد تصبح حمراء، مع الشعور بأن العين مخدوشة. إذا كانت عينيك جافة بشكل ملحوظ، قد لا تتمكنين من ارتداء العدسات لأكثر من بضع ساعات في المرة الواحدة.

إعلانات google