صحة

أفضل 5 فواكه تساعد على تنقية الكبد من السموم

31/07/2013 , Samar Hamdi المحرر



الكبد هو أكبر الأعضاء الداخلية في الجسم. فهو يساعد على عملية التمثيل الغذائي للدهون، تنقية الجسم من الملوثات البيئية والكيماوية، وينتج المركبات الحيوية الأساسية لإتمام عملية الهضم.


كما أنه المسؤول الأول عن عملية تصنيع الكوليسترول، والبروتين، وتكسير المواد السُمية. ولذلك، فمن الضروري تنظيف الكبد باستمرار كي يستطيع أداء وظائفه بشكل سليم.


عملية تنقية الكبد تساعد على إزالة السموم المتراكمة في الجسم نتيجة التعرض للملوثات البيئية، دخان التبغ، الكافيين، المواد الحافظة، مبيدات الأفات، وغيرها. كما أنه يساعد على تنقية الدم أيضا من السموم وأثار العقاقير الأخرى.


وبعيدا عن إزالة السموم من الجسم، فإن لتنقية الكبد العديد من الفوائد، من أهمها:


- تحسين أداء وظائف الكبد


- تجنب مشكلات الكبد المختلفة


- تحسين عملية الهضم


- تعزيز عملية التمثيل الغذائي


- تنقية الدم


- تنظيف القنوات المرارية


- التخلص من حصوات المرارة وتخفيف ألام المعدة الناتجة عن اضطرابات المرارة

وإليك أفضل 5 فواكه لتنظيف وتنقية الكبد

1- الجريب فروت

فيحتوي الجريب فروت على بعض المركبات التي تحفز إنتاج ونشاط الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم من الكبد. كما يساعد أيضا على الوقاية من المواد المسببة للسرطان.


وبشكل عام، فإن الجريب فروت مفيد للصحة، حيث يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، منع تكون حصوات الكلى، والوقاية من أنواع السرطان المختلفة. كما أنه أحد الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن بفعالية.

2- البرتقال

البرتقال هو أحد المصادر الجيدة لفيتامين C، فيتامين E، فيتامين B1، فيتامين B3، فيتامين B9، والكاروتينويدات. كما يحتوي أيضا على الماغنسيوم، النحاس والزنك.


وكل تلك العناصر أساسية لصحة الكبد. كما أن الفواكه والخضروات الملونة تحتوي على المغذيات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة تساعد على تنقية الكبد.

3- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على الألياف الغذائية، الدهون الصحية، والفيتامينات كفيتامين B، فيتامين C، وفيتامين E. تلك العناصر الغذائية ضرورية لصحة الكبد. كما يحتوي الأفوكادو أيضا على مادة الجلوتاثيون التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة تعزز تنقية الكبد من السموم.


إلى جانب ذلك، فإن الأفوكادو مفيد بشكل كبير لإعادة إصلاح تلف الكبد وحمايته من السموم القوية كمادة الجالاكتوسامين، والتي تتسبب في تلف الكبد. تناول ثمرة أو ثمرتين من الأفوكادو في الأسبوع مفيد جدا لصحة الكبد.

4- التفاح

التفاح أو عصير التفاح مفيد لتنقية الكبد، فهو مفيد للتخلص من سموم الجسم. عند اتباع نظام غذائي لتنقية الكبد، فينصح بشرب 2 كوب من عصير التفاح الطبيعي كل ساعتين لمدة يومين. حيث يحتوي عصير التفاح على حمض الماليك الذي يساعد على إذابة الحصوات المرارية.

5- الليمون

الليمون أحد الفواكه الحمضية التي تعمل على تحفيز عملية إزالة السموم وتوازن معامل درجة الحموضة في الجسم. فنظرا لمحتواه الغني بفيتامين C، فهو يساعد على تنقية الكبد.



اقرئي ايضا:


كيف تستخدمين الزنجبيل لتنقية جسمك من السموم؟

نظام"الديتوكس" لتنقية السموم داخل الجسم!

فوائد تنقية السموم قبل التخطيط للحمل

أفضل الأطعمة الطبيعية لتنظيف الجسم من السموم المتراكمة

عشرة أطعمة تساعد الجسم على التخلص من السموم

Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?