أفضل 10 أطعمة لصحة القلب

Samar Hamdi


من المعروف أن النظام الغذائي يؤثر على صحة الجسم بشكل عام، وخاصة صحة القلب. ومع انتشار أمراض القلب والأوعية الدموية، أصبح من الضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة التي تساعد على تقوية القلب والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة. وإليك قائمة بأهم 10 أطعمة مفيدة لصحة القلب.

1- الشوفان

فيمكن أن نبدأ يومنا بتناول وجبة من الشوفان للإفطار، فالشوفان غني بالأوميجا 3، حمض الفوليك والبوتاسيوم. كما أن الشوفان من أهم مصادر الألياف التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم، مما يعمل على صحة الأوعية الدموية.

2- السلمون

السلمون من أكثر الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية من الأوميجا 3، والتي تعمل على خفض مستويات ضغط الدم، مما يعمل على الوقاية من تكون الجلطات. وتناول وجبتين من السلمون خلال الأسبوع، يساعد على خفض مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية التي تؤدي للوفاة للثلث.

 

كما أن الأنواع الأخرى من الأسماك الدهنية مفيدة أيضا لصحة القلب. فيمكن تناول الأسماك كالماكريل، التونة والسردين للحفاظ على صحة القلب.

3- الأفوكادو

الأفوكادو مصدر للدهون الصحية الأساسية لصحة القلب. حيث يحتوي على الدهون أحادية التشبع، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL  في الدم، كما يساعد على رفع مستويات الكوليسترول النافع HDL. فضلا عن ذلك، يساعد الأفوكادو على امتصاص الكاروتينويدات الضرورية لصحة القلب.

 

4- زيت الزيتون

زيت الزيتون أيضا غني بالدهون الأحادية التشبع، مما يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، مما يعمل على الوقاية من العديد من أمراض القلب. لذلك، فينصح العديد من خبراء الصحة والتغذية باستبدال الدهون الغير صحية التي تستخدم للطهي، بزيت الزيتون البٍكر.

 

5- المكسرات

المكسرات كالجوز، اللوز وغيرها من المكسرات غنية بالأوميجا 3. كما أنها غنية بالدهون أحادية التشبع. فضلا عن ذلك، فالمكسرات تعمل على زيادة المحتوى الغذائي من الألياف.

6- التوت

التوت، العنبية، والفراولة من أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الالتهاب، مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع السرطان المختلفة.

7- البقوليات

البقول كالعدس، والحمص، والفاصوليا من المصادر الغنية بالألياف. كما أنها غنية بالأوميجا 3، الكالسيوم والألياف القابلة للذوبان.

8- السبانخ

السبانخ من أفضل الأغذية الصحية، فهي غنية بمادة اللوتين، الفولات، البوتاسيوم والألياف. وفي دراسة أجراها بعض الأطباء على أكثر من 15000 شخص من الرجال ممن لا يعانون من أمراض القلب على مدى 12 عام، وكانت النتيجة أن الأشخاص ممن يتناولون على الأقل وجبتان ونصف من الخضروات يوميًا انخفضت نسبة مخاطر إصابتهم بأمراض القلب بنسبة حوالي 25%، مقارنةً بالأشخاص ممن لا يتناولون الخضروات. كل وجبة إضافية من الخضروات تساهم في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 17%.

9- بذور الكتان

بذور الكتان غنية بالألياف، الأوميجا 3 والأوميجا 6. وإضافة القليل من بذور الكتان للنظام الغذائي من الممكن أن تعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل فعال. فيمكن إضافة القليل من بذور الكتان لوجبة من الشوفان، أو السريال كوجبة إفطار صحية.

10- فول الصويا

فول الصويا يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم. بالإضافة إلى ذلك، فهي مصدر ممتاز للبروتين، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة.

إعلانات google