كيف تتجنبين المشاكل الصحية التي تظهر في فصل الصيف؟

فصل الصيف هو فصل الأجازات والانطلاق، ولكن ارتفاع درجة الحرارة مع التعرض للشمس يسبب العديد من المشاكل الصحية التي قد تفسد عليك اجازتك. تعرفي على أكثر المشاكل الصحية انتشارًا في فصل الصيف وكيفية تجنبها.

حروق الشمس

لحماية نفسك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، يجب أن تحاولي البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة من 10 صباحاً حتى 2 ظهراً، كما يجب حماية البشرة عند الخروج نهاراً من خلال ارتداء القبعات والنظارات الشمسية، والملابس ذات الأكمام الطويلة مع استخدام كريمات الوقاية من الشمس.

إذا تعرضت بالفعل لحروق البشرة استخدمي اسفنجة مبللة بشاي البابونج لتلطيف الالتهاب بصورة كبيرة.

إصابات العين

التعرض للشمس لا يؤثر فقط على البشرة بل يمكن أن يسبب العديد من المشاكل للعين مثل اعتام عدسة العين، أورام حميدة على سطح العين، عمى الثلج، حروق مؤقتة ومؤلمة في العين. كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان الجلد حول العين. لذلك، تأكدي من أن نظارتك الشمسية توفر لك حماية 100% من الأشعة فوق البنفسجية.

الإنهاك الناتج من ارتفاع الحرارة

عدم شرب ما يكفي من السوائل في الطقس الحار يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، وتشمل أعراض الانهاك الحراري الحمى وتسارع النبض مع سرعة التنفس، والارتباك. إذا كنت تواجهين أي من هذه الأعراض، اتصلي فوراً بالطبيب واجلسي في مكان مظلل وبارد.

التهابات الأذن

التهاب الأذن الوسطى شائع جداً في فصل الصيف وذلك بسبب عدم تجفيف الأذن جيداً بعد السباحة مما يوفر وسطًا جيد لانتشار البكتيريا مع ارتفاع الحرارة. لتجنب ذلك استخدمي سدادات الأذن عند السباحة وجففي اذنك جيداً باستخدام منديل ورقي بعد السباحة أو الاستحمام.

لدغات الحشرات

تكثر الحشرات بصورة كبيرة في الصيف وفي بعض الأحيان تسبب لدغات الحشرات نوع من الأنواع الحكة والحساسية. للتغلب على هذه الحساسية يمكنك استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيزون او قرص مضاد للهستامين.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي منتشر جدًا خلال فصل الصيف بسبب الحرارة التي تسبب فساد الأطعمة بسرعة وخاصة اللحوم. لتجنب التسمم الغذائي عقمي لوحات التقطيع جيداً وابتعدي عن تناول الأطعمة التي ظلت خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين. 


بالرغم من ما يتميز به فصل الصيف من جو جميل يشجع على الانطلاق الا أن عدم اتخاذ الاحتياطات الصحية يعرضك للعديد من المشاكل الخطيرة.


اقرئي ايضًا:

افضل الفاكهة لمرضى السكري

تعرفي إلى أكثر الأطعمة سهلة الهضم

10 زيوت عطرية واستخداماتها لصحتك وجمالك

5 فوائد صحية للبصل يجب أن تعرفيها!

أفضل 6 أطعمة تعمل على تقوية جهاز المناعة

12 مصدر غير متوقع للكالسيوم

العمل التطوعي يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم!

إعلانات google