5 أطعمة تُدمر أسنانك

rehab_hamdi

من أهم أسباب تسوس الأسنان وتدميرها هي الأطعمة ذات المحتوى العالي من السكر حيث تقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحويل السكريات إلى نوع  من الأحماض يقوم بتذويب الكالسيوم الموجود في الأسنان. وإذا استمرت هذه العملية ستنتهي في نهاية المطاف إلى فقدان ما يكفي من بنية الأسنان مما يؤدي إلى ثقب في الأسنان. وبالنسبة للأطفال فالذهاب إلى طبيب الأسنان يُعدّ شيئاً مخيفاً، ويمكن أن يكون مخيفًا أيضًا بالنسبة للكبار. لذلك جمعنا هذه القائمة من الأطعمة إذا كنت تريدين أن تقلّلي زيارتك إلى طبيب الأسنان إلى الحد الأدنى.

 

5 أطعمة تؤدي إلى تسوس أسنانك:

الحلوى الصلبة

قد يبدو النعناع الصلب بعد أي وجبة خيارًا ذكيًا لأنه يساعد على التخلّص من رائحة الفم. ولكنّ ضرره أكثر من نفعه فالنعناع الصلب أو الحلوى الصلبة التي تُمتص ضارة جداً، لأنها عادة تتجمع في منطقة واحدة لفترات طويلة من الوقت فتسبب في تراكم كمية كبيرة من الأحماض والتي تتسبب في ذوبان الكالسيوم كما ذكرنا من قبل.

الحلوى أو الفاكهة اللزجة

كالحلوى المطاطية أو الشوكولاتة أو الفاكهة المجففة، فاللعاب لا يستطيع الإتصال بالأسنان لهضمها بسبب هذه المواد اللزجة فتظل عالقة في الأسنان لفترات طويلة مما يجعلك تفقدين الكالسيوم بنسبة أكبر.

المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات فهي مضرة بالأسنان ليس فقط لأنها حمضية بل لأنها تلتصق بالأسنان لفترة أطول من الوقت.

ثمار الحمضيات

الحمضيات لها ضرر مثل السكر في تدمير أسنانك فيجب تقليل من تناول الليمون والبرتقال والجريب فروت للحفاظ على أسنانك.

المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة

إذا كنت تشربين المشروبات الغازية بكمية كبيرة وتحافظين على الصودا في فمك لفترة طويلة من الوقت، فهذا له أثر سيّئ على أسنانك. ويمكنك للتقليل من الخطورة شرب الماء بعد شرب المشروبات الغازية أو عصائر الفاكهة مباشرة.

 

إقرئي أيضًا:

5 أطعمة تضرّ بصحة أسنان أولادك 

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من ألام الأسنان 

العناية بالأسنان خلال فترة الحمل

8 نصائح هامة ليتغلب ولدك على مخاوفه من زيارة طبيب الأسنان

خيط الأسنان الحلّ الأمثل لأسنان صحيّة

أطعمة تعزّز صحة أسنانكِ وبياضها

العلاجات المنزلية الطبيعية لعلاج آلام الأسنان

كيف تعتنين بأسنان طفلك؟

إعلانات google

2 تعليقات