أفضل 10 نصائح صحية لقضاء وقت العمل

Samar Hamdi

 

قضاء 8 ساعات أو أكثر من اليوم في المكتب هي فترة طويلة، لذلك لابد من اتباع بعض الإرشادات الصحية التي تساعد على قضاء تلك الفترة بشكل صحيح للحفاظ على الصحة.

 

الاهتمام بالصحة لابد أن يكون على مدار 24 ساعة خلال اليوم. وعلى الرغم من قضاء العديد من الأشخاص أغلبية الوقت في العمل، إلا أنه لا يمكن تجاهل المشكلات الصحية التي قد نواجهها نتيجة العمل لفترات طويلة. ولكن من خلال تغيير بعض العادات البسيطة في مكان العمل يمكن أن نجعل منه مكانًا صحيًا أكثر لقضاء الوقت بداخله لفترات طويلة.

1- المشي

فالجلوس أمام الكمبيوتر لعدة ساعات هي لعنة العصر الحديث. فهي عادة خاطئة بالنسبة لبنية الجسم، الدورة الدموية، صحة العينين، بشكل عام هي عادة تضر بجميع أجزاء الجسم. يمكن التغلب على ذلك من خلال أخذ استراحة بسيطة كل ساعة مثلا، للنهوض من على المكتب والتمشية لمسافة بسيطة حول المكتب. كما أنه من الأفضل ممارسة بعض تمرينات التمدد إذا امكن.

2- شرب الماء بوفرة

عادةً ما ننسى أن نشرب كميات كافية من الماء وهي حوالي 2 لتر خلال اليوم. لذلك، فالاحتفاظ بزجاجة من الماء على المكتب فكرة جيدة لضمان شرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم.

3- طرفة العين

كثرة التحديق في شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، قد تتسبب في إجهاد العين وجفافها. لذلك، ينبغي الحرص على طرفة العين لضمان الوقاية من جفاف العين. كل نصف ساعة لابد من طرفة العين ببطء لـ 10 مرات متتالية.

4- تهيئة المكان الصحي المريح للعمل

على سبيل المثال، ارتفاع المكتب والكرسي لابد أن يصمم بشكل مريح للجسم، لتجنب ألام الرقبة والظهر.

5- تجنب الإفراط في تناول مشروبات الكافيين

يلجأ الكثير من العاملين إلى تناول القهوة عدة مرات خلال اليوم. وقد أكدت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول الكافيين ضار جدا، يتسبب في الحموضة، الجفاف والإجهاد. لذلك، ينصح بالحد من تناول القهوة أو مشروبات الكافيين مع استبدالها بالمشروبات الصحية كالشاي الأخضر أو عصير الفواكه الطبيعية.

6- الوجبات الخفيفة الصحية

بدلا من تناول الوجبات السريعة ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية، يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة من الفواكه والمكسرات أو البذور الصحية.

7- تغيير درجات الحرارة

الخروج من درجات الحرارة الباردة أثناء استعمال مكيف الهواء إلى الجو الحار خارج مكان العمل قد يتسبب في بعض المشكلات الصحية. لذلك، لابد من إغلاق مكيف الهواء قبل الخروج بعدة دقائق، كي يعتاد الجسم على درجات الحرارة العالية قبل الخروج.

8- الإجازة المرضية

في حالة المرض، لابد من أخذ قسط من الراحة وعدم الذهاب للعمل، وخاصة في حالة الإصابة بأحد الأمراض المعدية. فلابد من أن يحصل الجسم على قدر من الراحة للتعافي وعدم تدهور الحالة المرضية.

9- الإضاءة الطبيعية والتهوية الجيدة

عند تصميم المكتب، لابد من الحرص على الإستفادة من مصادر الضوء الطبيعي والهواء قدر الإمكان.

10- بيئة سعيدة للعمل

لا أحد يستمتع بالعمل في أجواء متوترة طوال الوقت. فإن كنت في موقع قيادي أو إداري، لابد من الحرص على خلق بيئة صحية إيجابية ومبهجة للعمل، فذلك من شأنه أن يزيد من الإنتاجية.

 

إقرئي أيضًا: 

أنت وهو، في العمل!

العمل أثناء فترة الحمل

نصائح لتسيطري على التوتر وضغوط العمل

8 نصائح لقضاء وقت ممتع مع الأسرة

تجنبي زيادة الوزن في العمل!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع