أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

rehab_hamdi

إنّ لمضادات الأكسدة القدرة على حماية الجسم من الأمراض والشيخوخة المبكرة لأنها تعمل على مهاجمة الشقوق الحرة التي تسبب تدمير الخلايا. ولو قلّت نسبة مضادات الأكسدة في الجسم سيصبح أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب والسرطان. ولكي نحافظ على صحة أجسامنا والجهاز المناعي علينا الحصول على كمية وافرة من مضادات الأكسدة يوميًا. ومن مضادات الأكسدة الأكثر شيوعاً الفيتامين A، الفيتامين C، الفيتامين E، عنصر السيلينيوم، الكاروتينات، مركبات الفلافونويد ومركبات عديدة الفينولات والتي تتوفر بكثرة في الفواكه والخضروات.

بعض الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة

1- التوت:

يتمتع التوت بطعم رائع بالإضافة إلى فوائده الصحية في مكافحة الأمراض، فالتوت الأزرق يساعد على تقوية جهاز المناعة، وكذلك التوت الأسود والبري يعتبران من أهم الفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويفضل تناولها في وجبة الأفطار.

2- الخرشوف:

ما لا نعرفه عن الخرشوف أنه من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات. وللحصول على أفضل إستفادة منه، ينصح بإضافة قلب ثمرة الخرشوف إلى السلطة أو ضمن مكونات البيتزا.

3- العنب الأحمر:

يُعدّ العنب من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة وخصوصًا الحبات غامقة اللون لأنها غنية بمركبات الفلافونويد ومركبات عديدة الفينولات.

4- الفول:

يعتبر تناول الفول من الوجبات الصحية حيث أنه يحتوي على ألياف مفيدة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ويحتوي الفول الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

5- الجزر:

الجزر والفواكه والخضروات الأخرى ذات اللون البرتقالي، تحتوي على مركبات الكاروتين التي لها دور فعال في الوقاية من مرض السرطان.

6- التفاح:

يحتوي التفاح الأحمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ويمكن ان يمثل وجبة خفيفة وصحية عند الحاجة إلى تناول الحلويات.

7- البطاطس:

تناول المزيد من البطاطس يمدّ الجسم بمضادات الأكسدة عند تناولها في وجبة العشاء من دون اضافة الزبد أو القشدة.

8- الشوكولاته الداكنة:

على الرغم من أن الشوكولاته الداكنة غنية بمضادات الأكسدة إلّا أنها تسبب في هبوط ضغط الدم، لذلك يجب علينا ألا نسرف في تناولها.


إقرئي أيضًا: 

حقائق هامّة حول مضادات الأكسدة الطبيعية والمكمّلات الغذائية

تعرّفي إلى أكثر الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة


الصورة:  Shutterstock©

إعلانات google