6 فوائد مذهلة لتناول القهوة

Samar Hamdi
123rf - Alexander Raths

 

القهوة عبارة عن بذور شجرة استوائية محمصة ومطحونة تشبه حبة الفول.

 

هناك من يعتبر القهوة شرابًا معجزة، لا يستطيع شيءٌ آخر أن يضاهي رائحته المميزة،. ولكن على الرغم من ذلك، مثل معظم الأطعمة والمشروبات، إن القهوة تكون مفيدة للجسم عند تناولها بإعتدال من دون إفراط. هناك العديد من الدراسات المستفيضة التي أجريت على مدى فترة من الزمن، والتي أثمرت نتائجها عن اقتران القهوة بالعديد من الفوائد الصحية. وقد اعتبرت القهوة عامل وقايةٍ ضدّ العديد من الأمراض المختلفة كمرض السكري أو بعض أنواع السرطان. إليك 6 من الفوائد المذهلة على صحتكِ عند تناول القهوة.

 

1- القهوة مصدر للمواد المضادّة للأكسدة

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن القهوة تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تفوق الكميات الموجودة في الفواكه والخضروات. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة أيضًا على نسبة عالية من الفيتامين B المركّب، والمعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم.

 

2- القهوة تعزز من عملية الهضم

الكافيين هو المكوّن الأساسي داخل القهوة. وهو يتمتع بتأثيرٍ منشّط على الجهاز العصبي المركزي، كما يساعد أيضًا على عملية أكسدة الأحماض الدهنية مما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي أو الهضم. كما قد أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يساعد على زيادة كفاءة التمرينات الرياضية. حيث يستفيد الرياضيون من القهوة، فيعمل الكافيين على تقليل ألم العضلات، كما يعطي طاقة للجسم.

 

3- القهوة تقي من مرض السكري

مرض السكري من النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا، حيث تحدث الإصابة به نتيجة لعدة عوامل. وهناك اعتقاد بأن القهوة تساعد الجسم على زيادة امتصاص الحديد. وفي عام 2004، أكّد العلماء أن سرعة امتصاص الحديد داخل الجسم تقلّل من تطوّر مرض السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى أجريت عام 2012، اكتشف العلماء مركبًا موجودًا في القهوة من شأنه أن يساعد على حظر مادة معينة داخل جسم الإنسان، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تطور مرض السكري، ممّا يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بهذا المرض.

 

4- القهوة تنشط الدماغ

العديد من الشواهد التي درست آثار القهوة على دماغ الإنسان قد لخصت إلى أن القهوة، نتيجة لاحتوائها على الكافيين كعنصر أساسي في تكوينها، تساعد على تحسين نشاط الدماغ بشكل عام، كما تساعد على التيقظ، تحسين الحالة المزاجية، سرعة رد الفعل وتقوية الذاكرة أيضًا. فالأشخاص ممن يشربون القهوة بشكل منتظم، هم الأقل عرضة لأمراض الشيخوخة والزهايمر مع التقدم في العمر. وفي بحث نشر عام 2011، قد ثبت أن تناول 4 فناجين من القهوة يوميًا يعمل على تقليل الإكتئاب بنسبة 20%.

 

5- القهوة تقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان

أجريت العديد من الدراسات وأظهرت أن تناول القهوة يساعد على منع تطور الخلايا السرطانية، وهي الأكثر شيوعًا في سرطان الجلد. وفي دراسةٍ حديثة نشرت، أثبت أيضًا أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 4 أكواب من القهوة خلال اليوم، تقلّ فرصة تعرّضهم للوفاة بمرض سرطان الفم بمقدار النصف. كما تتمتع القهوة أيضًا بالخصائص المضادة للبكتيريا، والتي تمنع تسوس الأسنان وتكون طبقة البلاك. وفي دراسة أخرى، قد ثبت أن الرجال الذين يشربون القهوة على الأقل 6 أكواب في اليوم، تقلّ فرصة إصابتهم بسرطان البروستات بنسبة تقدر بـ 20%.

 

6- القهوة تحمي الكبد والمرارة

قد اكتشف العلماء أن شرب كمية تصل إلى 4 أكواب من القهوة يوميًا، يساهم في الوقاية من تليّف الكبد وأمراض الكبد المزمنة بنسبة تقدّر بـ 80%. كما تساعد القهوة أيضًا على خفض فرصة الإصابة بحصوات الكلى عند المرأة. وأخيرًا، بالطبع لا يمكن إنكار الفوائد المتعددة لشرب القهوة، لكن لابدّ أيضًا من الحذر من الإفراط في تناول القهوة كي لا تتحول إلى عادة إدمان الكافيين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع